“سر حفظ الخبز طازج في الفريزر 3 سنين!”…. ازاي تحافظ على خبزك طازج في الفريزر لأطول فترة ممكنة!… الطريقة الصحيحة للتخزين

على الرغم من أن تجميد الخبز في الفريزر يعتبر حلا عمليا للحفاظ عليه لفترات أطول، إلا أن هذه العادة قد تؤثر سلبا على جودته وقيمته الغذائية، فمعظم ربات البيوت يفضلن تجميد كميات كبيرة من الخبز للتوفير والراحة، دون إدراك للتغيرات التي تطرأ على الخبز نتيجة التجميد، فالتجميد لفترة طويلة قد يؤدي إلى تكوين بلورات ثلج داخل الخبز، مما يجعله جافا ومتفتتا عند إذابته، ويؤثر على نكهته وقوامه، بالإضافة إلى ذلك قد تتأثر بعض الفيتامينات والمعادن الموجودة في الخبز سلبا بسبب عملية التجميد، مما يقلل من قيمته الغذائية، وعلى الرغم من عدم وجود أدلة علمية قاطعة على أن تجميد الخبز يسبب أضرارا صحية مباشرة، إلا أنه من الأفضل تقليل فترة التجميد قدر الإمكان، وتذويب الخبز بطريقة صحيحة للحفاظ على أفضل جودة ممكنة.

طريقة تجميد الخبز في الفريزر

نوضح لكم طريقة تجميد الخبز في الفريزر، وذلك لتفادي أي ضرر محتمل:

  • تجنب استخدام الأكياس البلاستيكية، مع ضرورة الالتزام باستعمال الآواني المخصصة للخبز التي تعمل على توازن الرطوبة ودوران الهواء اللازم للحفاظ على قشرة الخبز الطازجة.
  • ضرورة ترك الرغيف المجمد حتى يذوب بالتدريج، ومن ثم القيام بتسخينه.
  • الاعتماد على بعض الأدوات الخاصة التي تساهم بفاعلية في المحافظة على نضارة الخبز وطعمه لأطول فترة ممكنة، مثل (صندوق الخبز الخشبي – حاويات محكمة).
  • لا تخزني الخبز لفترات طويلة تصل إلى شهور متعددة، واحرصي ان تكون فترة التخزين محدودة حتى لا يتعرض افراد اسرتك للخطر.

خطورة تجميد الخبز في الفريزر

اثبتت الدراسات التي تم إجرائها على تجميد الخبز في الفريزر على حدوث أضرار عدة، وهي كالتالي:

  • إصابة دورة حياة الخبز بالخلل، فعندما يصبح رغيف الخبز ساخن تتغير به المناطق التي تتواجد بها جزيئات النشا، وعندما يبرد ترجع مرة أخرى إلى مكانها، الأمر الذي يجعل الخبز يتعفن بصورة سريعة.
  •  تكون مادة الديوكسين بالخبز، مما يؤدي ذلك إلى إمكانية الإصابة بالسرطان.
  • الغالبية العظمى من ربات البيوت يقوموا بتخزين الخبز في أكياس بلاستيك، وينتج عن ذلك تفاعل الخبز مع الأكياس، مما يؤثر بالسلب على الصحة.
  • بالإضافة إلى أن تخزين الخبز لفترات طويله في الفريزر يؤثر على مذاقه العام لذلك تجنبي الطريقه الخطيئه لتجميد الخبز.