“سر ريحة البيت الحلوة في العشبة دي!”.. طريقة زراعة القرنفل في البيت من البذور بكل احترافية وبأقل التكاليف من البداية حتى الحصاد

تعتبر شجرة القرنفل من كنوز الطبيعة التي لا تقدر بثمن، فهي شجيرة دائمة الخضرة تتميز بجمال أزهارها وعطرها الفواح، بالإضافة إلى قيمتها الطبية والتوابلية العالية، لطالما استخدم القرنفل في العديد من الثقافات كعنصر أساسي في الطهي والعلاجات الطبيعية، فمذاقه الحار ورائحته النفاذة يضفيان نكهة مميزة على الأطباق، كما أنه غني بالزيوت الطيارة التي تمتلك خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات، وفي هذا المقال سوف نتعرف على كيفية زراعة شجرة القرنفل في المنزل والاستمتاع بجمالها وفوائدها الصحية.

طريقة زراعة القرنفل

يعتبر فصل الصيف هو الفصل الأمثل لزراعة القرنفل، وتحديداً في منتصفه، وخلال هذه الفترة، حيث تكون درجات الحرارة مناسبة لإنبات البذور ونمو الشتلات بشكل سريع، وللحصول على نتائج مثالية، يجب اختيار تربة خصبة جيدة التصريف، حيث أن التربة المشبعة بالماء قد تؤدي إلى تعفن البذور والجذور، كما ينصح باختيار مكان مشمس أو يقع تحت أشعة الشمس الجزئية، حيث أن أشعة الشمس ضرورية لنمو النبات بشكل صحي وقوي.

خطوات زراعة نبات القرنفل

من المهم زراعة نبات القرنفل في الجو والبيئة الملائمين للنمو، ويجب أن تتم متابعة تلك الخطوات المقبلة حتى تتم عملية زراعته بنجاح ويمكن متابعة ما يلي من الخطوات:

  • أولا لابد من توفير وعاء يكون ملائم وبذورالقرنفل تحضر من مصدر موثوق ويتم ترطيبها بالماء لفترة ملائمة.
  • يتم تحضير التربة ونثرها في وعاء الزراعة ومن ثم توضع البذور ومعها السماد العضوي بكمية بسيطة، وتغطى البذور جيدا بالتربة ويمكن بعد ذلك رش كمية ملائمة من الماء.
  • من المهم أن يتم انتقاء تربة بدرجة حموضة تكون ما بين 6 و7 درجات.
  • درجة الحرارة الخاصة بالمكان لابد وأن تكون في المتوسط حوالي 17 درجة.
    يحب الحرص على أن يكون الوعاء معرض وبشكل مستمر لضوء الشمس مما يسرع من الوصول لمراحل النمو الخاصة بشجرة القرنفل.
  • يجب أيضا أن تكون التربة رطبة مع الري بطريقة منتظمة وعدم الإفراط في ري الماء حتى لا يحدث للنبات إغراق ويتسبب ذلك في عفونة التربة.
  • لا بد وأن يتم استعمال خليط من السماد العضوي يكون عالي الجودة يوفر للتربة المغذيات التي تعطيها للجذور وشتلات نبات القرنفل مما يسرع من نموه.