مشروب العباقرة.. رشة صغيرة من هذا المكون علي طبق فطارك وشوف هيحصلك ايه بعدها!!.. تركيزك هيبقي 10 علي 10

تلعب البذور دورا هاما في تعزيز الفوائد الصحية وتستخدم في مجموعة متنوعة من الأطباق من بين هذه البذور، نجد بذور السمسم التي يمكن استخدامها في صنع الطحينة والصلصات أو يتم إضافتها مباشرة على العديد من الأطباق، وتعتبر بذور السمسم وفقا لموقع اكسبريس عنصرا رئيسيا في العديد من الأطباق الصحية ويعتقد أنها تعزز الصحة والعافية، إذ إنها مصدر ممتاز للبروتين والألياف والدهون الصحية.

الفوائد المذهلة لبذور السمسم

  • تعتبر بذور السمسم مصدرا رائعا للبروتين والألياف والدهون الصحية، مما يجعلها إضافة مثالية لنظام غذائي متوازن تعمل هذه العناصر الغذائية معا على إبقائنا في حالة شبع ودعم عملية الهضم بشكل صحي، وتوفير الطاقة المستدامة طوال اليوم.
  • يدعم الماغنيسيوم الموجود في بذور السمسم الوظائف العقلية، مما يجعلها غذاء ممتازا لصحة الدماغ يساعد استهلاك بذور السمسم على تعزيز التركيز والانتباه والذاكرة مما يجعلها وجبة خفيفة مثالية للطلاب وأي شخص يسعى لتعزيز قدرته العقلية.
  • تحتوي بذور السمسم على مواد مضادة للأكسدة التي تساهم في حماية الجسم من الجذور الحرة وتعزز صحة القلب والأوعية الدموية، وتقلل من احتمالية الإصابة بالأمراض المزمنة بالإضافة إلى ذلك، فإن الكالسيوم والفوسفور الموجودين في بذور السمسم يدعمان صحة العظام، مما يجعلها خيارا غذائيا ممتازا لبناء عظام قوية.

يعزز تناول الألياف

تحتوي بذور السمسم على نسبة رائعة من الألياف، تصل إلى 3.2 جرام في كل حصة تحتوي على 3 ملاعق كبيرة ويعتبر تناول كميات وفيرة من الألياف مفيدا لتحسين صحة الأمعاء وتقليل خطر الإصابة بأمراض الأيض.

 تخفض مستويات الكوليسترول

يمكن أن يكون محتوى الألياف في بذور السمسم خيارا ممتازا للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستويات الكوليسترول فالاستهلاك المنتظم لبذور السمسم قد يساهم في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق المساعدة في خفض مستويات الكوليسترول.

تحارب الالتهاب

تحتوي بذور السمسم على عدد من المركبات المتعددة الفينول، مثل اللجنين الذي يتمثل في السيسامين الذي يعد المكون الرئيسي لليجنين في بذور السمسم، وتشير الدراسات إلى أن له تأثيرات مضادة للالتهابات وقد يسهم إدراج بذور السمسم في نظام غذائي متوازن في إدارة الحالات المرتبطة بالالتهابات مثل التهاب المفاصل الروماتويدي.

تساعد في خفض ضغط الدم

تشير الدراسات إلى أن تناول السمسم قد يسهم في خفض ضغط الدم بفضل احتوائه على الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة والألياف والليجنين.