الكيلو هيوصل 45 جنيه؟ .. شعبة الخضروات تكشف مفاجأة جديدة بشأن أسعار الطماطم

سجلت أسعار الطماطم خلال الأيام الماضية، ارتفاعات جديدة بشكل متتالي في أسواق التجزئة، حيث وصل سعر الكيلو إلى 35 جنيها في بعض المناطق، مع توقعات الباعة ارتفاع الأسعار خلال الفترة المقبلة إلى 45 جنيها خلال أيام مع قلة المعروض وزيادة الإقبال من جانب المواطنين.

أسباب ارتفاع سعر الطماطم في الأسواق

وقال حاتم النجيب نائب رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن سعر الطماطم ارتفع في الأسواق خلال الأيام الماضية لتتراوح في بعض المناطق من 25 إلى 30 جنيها، مضيفا أن الطماطم ارتفعت أسعارها  نتيجة قلة الإنتاج هذا العام متأثرة بارتفاع درجات الحرارة وأضاف قائلا “ارتفاع درجات الحرارة دمر محصول الطماطم على الشجر”.

وأوضح نائب رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة بالغرفة التجارية بالقاهرة، أن “الطماطم زرعت على نفس المساحات المعتادة لها ولم يكن هناك نقص في المزروع، لكن مع ارتفاع درجات الحرارة خلال الشهور الماضية، تأثر محصول الطماطم سلبًا فقلت الإنتاجية، وعليه لا توجد كميات طماطم في الأسواق تلائم الاستهلاك خلال الفترة الحالية ولذلك ارتفعت الأسعار”.

وأضاف النجيب في تصريحات صحفية، أن “إنتاجية الفدان من الطماطم انخفضت كثيرًا، بمعدلات تصل لأقل من نصف الإنتاجية بسبب ارتفاع درجات الحرارة”.

حقيقة وصول سعر الطماطم لـ 45 جنيها

وعن توقعات بعض الباعة في أسوق التجزئة، عن وصول سعر الطماطم إلى 45 جنيها للكيلو، قال نائب رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة بالغرف التجارية في تصريحاته أن “الطماطم لن تصل لسعر 45 جنيهًا خلال الفترة المقبلة، وأن أعلى سعر لكيلو طماطم سيكون 35 جنيهًا”.

وأشار النجيب  إلى أن عروة الطماطم الخاصة بشهري يوليو وأغسطس، انعدمت على الشجر بسبب ارتفاع درجات الحرارة، وتسببت في خسائر كبيرة للمزارعين، مشيرا إلى أن الطماطم لن يزيد سعرها عن 35 جنيها حتى طرح إنتاجية الطماطم في الموسم الجديد الذي يبدأ الشهر المقبل.