«تحذير عاجل»… تناول الكوسا قد يكون خطيرًا على صحة عائلتك! تعرف على الأسباب وراء هذا التحذير الشديد!

تعتبر الكوسة من الخضروات المفيدة، الغنية بالفيتامينات وسهلة الهضم، مما يجعلها خيار مفضل  للأطفال الرضع والمرضى فهي تتمتع بطعم غير لاذع ويمكن تناولها نيئة لكن تنبه الخبراء إلى أن الكوسة قد تحتوي على سموم قاتلة، خاصة إذا كانت مرة الطعم.

تناول الكوسا قد يكون خطيرًا على صحة عائلتك

هذه السموم المعروفة باسم كوكربيتاسين تسبب الطعم المر وتؤدي إلى مشاكل صحية مثل القيء، تقلصات المعدة، والإسهال، وقد تصل إلى حد الوفاة مؤخرا توفي رجل ألماني عمره 79 عام بعد تناول كوسة زرعها بنفسه، والتي كان طعمها مرا وهو ما يتفق عليه العديد ممن تعرضوا لتسمم بسبب الكوسة أو القرع.

تشير الدراسات إلى أن الخضروات من العائلة القرعية، مثل الكوسة والقرع والخيار، تحتوي بشكل طبيعي على مادة كوكربيتاسين السامة التي تحميها من الحشرات وقد تمكن الفلاحون من تقليل كميات هذه السموم على مر السنين ولكن الظروف المناخية القاسية، مثل ارتفاع درجات الحرارة وقلة الأمطار، قد تزيد من ضغط النبات وتجعل السموم أكثر ظهورا ماريا روث مديرة مكتب الفحص الكيميائي في شتوتجارت، تؤكد أن مثل هذه الظروف قد تؤدي إلى زيادة مستويات السموم.

تجنب الكوسة المرة

يوصي مكتب الفحص الكيميائي في شتوتجارت بتجنب تناول الخضروات التي تذوق مرارتها، لأن الطعم المر يشير إلى وجود نسب عالية من كوكربيتاسين، التي تبقى سامة حتى بعد الطهي وينصح مكتب الصحة والأمن الغذائي في ولاية بافاريا بتذوق الكوسة قبل طهيها للتأكد من عدم وجود طعم مر.

رغم عدم وضوح السبب الرئيسي لارتفاع السموم يشير بعض الخبراء إلى أن المزارعين الهواة، الذين يعيدون زراعة حدائقهم الصغيرة كل عام، قد يكونون عرضة لظهور نسب أعلى من السموم قد يكون وجود قرع بري سام بالقرب من الكوسة المزروعة أحد الأسباب لذا ينصح مكتب الصحة وسلامة الأغذية في بافاريا باستخدام بذور معتمدة من المتاجر المتخصصة لضمان السلامة.