“مشهد أذهل العالم كله”.. رائد فضاء عالمي يصور وميضا غامضا اعلي نهر النيل.. حالة من الحيرة تصيب الجميع ياترى دا ايه!؟!!

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرًا مقطع فيديو مذهل من محطة الفضاء الدولية يظهر انفجار وميض أخضر ساطع فوق نهر النيل وتم التقاط الفيديو من قبل رائد الفضاء ماثيو دومينيك، الذي يشارك تفاصيل هذه الظاهرة المثيرة عبر حسابه على منصة “إكس”.

رائد فضاء عالمي يسجل وميضا غامضا اعلي نهر النيل

يظهر الفيديو الوميض الأخضر الساطع على ارتفاع يقارب 400 كيلومتر فوق سطح الأرض، وبالتحديد فوق نهر النيل في مصر ويتميز هذا الوميض بسطوعه الشديد، مما يجعله مرئيًا على مساحة واسعة.

تفسير الظاهرة

يُعتقد أن الوميض الذي رُصد هو ناتج عن نيزك متفجر في الغلاف الجوي ووفقًا لرائد الفضاء ماثيو دومينيك، الذي شارك الفيديو مع أصدقائه للحصول على آرائهم، يعتقدان أن هذه الظاهرة تعود إلى “النيزك المتفجر”، وهو نيزك ساطع يدخل الغلاف الجوي للأرض.

الخصائص العلمية للظاهرة

وفقًا لمركز دراسات الأجسام القريبة من الأرض التابع لوكالة “ناسا”، فإن النيزك المتفجر هو نوع من “الكرات النارية” التي تنفجر في الغلاف الجوي للأرض ويتميز النيزك المتفجر بشدة سطوعه، مما يجعله مرئيًا على نطاق واسع وعندما يدخل النيزك إلى الغلاف الجوي، يتسبب الاحتكاك في تسخينه وإبطائه وهذا الاحتكاك يولد “صدمة قوسية” – وهي موجة تتشكل عندما يتحرك جسم أسرع من الصوت عبر وسط ما، مثل الغازات الجوية.

أهمية الحدث

يعد هذا الفيديو بمثابة نافذة نادرة لرؤية الظواهر الفضائية من منظور الفضاء، ويُسهم في تعزيز فهمنا لظواهر النيازك والكرات النارية وكيفية تفاعلها مع الغلاف الجوي للأرض و تعتبر هذه الظواهر جزءًا من دراسات الفضاء التي تساعد في فهم التهديدات المحتملة من الأجرام السماوية وكيفية التفاعل معها.