هتدفع غرامة.. تحذير عاجل للمواطنين بسبب بطاقة الرقم القومي| أذهب للسجل المدني فورًا

تعد البطاقة الشخصية من أهم الوثائق التي يجب على المواطن المصري الحفاظ عليها، إذ تعتبر هي بطاقة الرقم القومي هي إثبات الشخصية وهي الورقة الأهم التي لا يمكن إجراء أي تعاملات رسمية بدونها، ولهذا هناك بعض العقوبات والغرامات التي تصدرها وزارة الداخلية ضد المخالفين لإجراءات إصدار وتجديد البطاقة الشخصية.

غرامات بطاقة الرقم القومي

وفقًا لقانون الأحوال المدنية، يتعرض من يحتفظ ببطاقة شخصية منتهية أو سابقة لغرامة مالية تصل إلى 100 جنيه. ينص القانون أيضًا على أن استخدام البطاقة المنتهية في التعاملات الرسمية يعرض المواطن للعقوبة، ولهذا يتوجب على الجميع تجديد البطاقة في أسرع وقت بعد انتهاءها مباشرة.

ينص القانون على فرض غرامة قدرها 100 جنيه في حالة تأخر المواطن عن استخراج البطاقة الشخصية لأول مرة عند بلوغه سن 15 عامًا و6 أشهر. يتم تحصيل هذه الغرامة عند إصدار بطاقة الرقم القومي لأول مرة.

وتصل غرامة عدم تحديث بيانات بطاقة الرقم القومي إلى نحو 50 جنيه، سواء كانت هذه البيانات متعلقة بالحالة الاجتماعية أو المؤهل.

موعد استخراج البطاقة الشخصية.

بحسب قانون الأحوال المدنية، يتوجب على كل مواطن يبلغ 16 عامًا استخراج بطاقة تحقيق شخصية تحتوي على بيانات دقيقة مستندة إلى الوثائق الرسمية. يُلزم المواطن بتقديم هذه البيانات لمصلحة الأحوال المدنية التابعة له لاستخراج البطاقة.

يفرض القانون على المواطنين الذين تنتهي صلاحية بطاقاتهم أو تتعرض للتلف التوجه إلى السجل المدني التابع لهم لاستخراج بطاقة جديدة لضمان استمرار صلاحيتها في الإجراءات المختلفة.