“اكتشاف هيقلب موازين الشرق الأوسط” .. اكتشاف أكبر كنز علي الكوكب به مئات الملايين من أطنان الذهب في هذه الدولة .. العالم كله منبهر من وقتها !!!

شهدت اليمن اهتمام كبير باستخراج الذهب وجذبت العديد من شركات رائدة في صناعة وتسويق الذهب قبل ثورة 21 سبتمبر،حيث تم توقيع عقود مع الحكومة اليمنية، وبدأت تلك الشركات في عمليات استخراج الذهب من منطقة المحرق في محافظة حجة، ولقد أكتشفت السلطات أن العائدات المالية التي تحصل عليها الدولة من تلك الشركات لم تكن مجزية وكانت الفوائد الحكومية شبه معدومة بها، ولهذا نتعرف على المزيد من التفاصيل خلال السطور الآتية. 

أهمية محافظة حضرموت اليمنية

حضرموت من اكبر المحافظات التى تحتوي على الكثير من الثروات المعدنية المتنوعة من فلزية أَو معادن وصخور صناعية وإنشائية على رأسها الذهب، والذي يكون موجود في منطقة وادي مدن، حيث يعد من أهم مواقع الذهب في دولة اليمن.

وتقع منطقة وادي مدن على بعد حوالي 110 كم شمال غرب مدينة المكلا، وعلى بعد 780 كم جنوب شرق صنعاء، وتعتبر منطقة التمعدن في حضرموت أكبر وجود قد وصلت إليه الدراسات الحالية لمعدن الذهب في اليمن، ولقد تم اكتشاف ذلك الموقع في عام 1976م وأن عروق الكوارتز الحاوية للذهب تكون في اتجاه شمال غرب جنوب شرق، مخترقة الصخور القاعدية المعروفة بتكوين هيرو،وهناك عروق لصخور بروفيرية موازية لها قطعت هي الأُخرى صخور القاعدة عند تكوين صخور اندفاعية في العصر الثلاثي.

أهم مناطق الذهب في اليمن

تعتبر منطقة وادي حضرموت من أهم المناطق الشهيرة بوجود الذهب فيها، وأن احتياطي الذهب يبلغ حوالى 6.7 مليون طن بتركيز يبلغ 1.34 جرام ذهب لكل طن من الصخور، حيث تحتوي مدينة الحارقة على احتياطي ذهب يتراوح ما بين 20 و60 مليون طن بمعدل 1.65 جرام ذهب لكل طن.

وهناك مواقع أخرى غنية بالذهب منها وادي شرس ووادي مروان والقبض وحجة والمحفر وحرض والريان والنجمة ونجدد وشطبه وبحره وغيرها، وتكون تتراوح نسبة الذهب فيها من صخورها ما بين 1 و18 جرامًا لكل طن، الى جانب وجود الذهب في الصخور البركانية في مناطق منها متاحة وشهارة وعابثين، وقد تأثرت تلك الصخور بالأبخرة الحارة والمياه كما هو الحال في مناطق ورقة والوازعية.