ماذا سيحدث للقمر؟.. ظاهرة فلكية تضرب سماء مصر في هذا الموعد

كشف الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، أن ظاهر فكلية ستحدث في سماء مصر يوم الـ 18 من شهر سبتمبر الجاري عبارة عن خسوف جزئي للقمر، يمكن أن يرى في مصر  وفي العديد من الدول العربية وإفريقيا وأوروبا وأمريكا الشمالية.

خسوف للقمر في سماء مصر خلال هذا الموعد

وقال أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية في منشور له عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إن “خسوف القمر لا يحدث أبدًا إلا إذا كان القمر بدرًا، ولهذا يحدث الخسوف الجزئي للقمر هذا الشهر في نفس موعد اكتمال القمر”.

وأضاف تادرس في منشوره، أن “القمر يمر في يوم 18 من شهر سبتمبر الجاري في شبه ظل الأرض، ثم في ظل الأرض، إذ يغمق لونه ويصير داكنًا خلال عبوره شبه ظل الأرض، ثم يظلم جزء صغير من الطرف الأيمن لقرص القمر في ذروة هذا الخسوف كما نراه في مصر”.

وأوضح أستاذ الفلك في المعهد القومي للبحوث الفلكية في منشوره إلى أن خسوف القمر يوم 18 من الشهر الجاري يمكن رؤيته في مصر وفي كافة دول المنطقة العربية وكل إفريقيا وأوروبا وأمريكا الشمالية والجنوبية وجزء كبير من آسيا.

من جانبه كشف الدكتور ياسر عبد الهادي رئيس معمل أبحاث الشمس والفضاء بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، انالخسوف الجزئي ستكون مدته الكلية منذ بداية دخول القمر منطقة شبه ظل الأرض إلى خروجه منها من الجهة المقابلة 4 ساعات و6 دقائق،  في حين ستكون مدة فترة الخسوف الجزئي فقط منذ بداية دخول القمر منطقة ظل الأرض إلى خروجه منها من الجهة المقابلة ساعة و3 دقائق.

وأضاف رئيس معمل أبحاث الشمس والفضاء بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن “في مصر سيتمكن الراصدون من رؤية الخسوف بدءا من مرحلة الخسوف شبه الظلي الذي سيحدث في الساعة الثالثة و٤١ دقيقة و٧ ثوان بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة صباح يوم 18 سبتمبر، ثم بداية الخسوف الجزئي في الساعة الخامسة و12 دقيقة و58 ثانية صباحا، تليها ذروة الخسوف والتي ستحدث في الساعة الخامسة و44 دقيقة و18 ثانية صباحا”.

وأوضح عبد الهادي، أنه سيتم رصد نهاية الخسوف الجزئي في مصر عند الساعة السادسة و١٥ دقيقة و٣٨ ثانية صباحا.