«99% من الناس متعرفهاش»… ترك ضوء في الغرفة أثناء النوم يزيد احتمالية الموت

أثارت دراسة يابانية حديثة قلقًا كبيرا بشأن تأثير الضوء الليلي على الصحة، حيث أشارت إلى أن التعرض للضوء أثناء النوم قد يرفع من مخاطر الإصابة بأمراض قاتلة مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية.

تأثير الضوء على الصحة

وفقا للباحثين، يمكن أن يؤدي تشغيل مصابيح الليل أو حتى التلوث الضوئي المنخفض الناتج عن الضوء الخارجي، مثل ضوء القمر أو مصابيح الشوارع، إلى مشاكل صحية خطيرة، فقد أظهرت الدراسة أن التعرض لمستويات من الضوء أثناء النوم يرتبط بزيادة معدلات تصلب الشرايين، وهو عامل خطر رئيسي لأمراض القلب.

تأثير الضوء على الجسم

كشف الباحثون أن الضوء الليلي يمكن أن يؤثر سلبا على إنتاج هرمون الميلاتونين، الذي يلعب دورًا مهمًا في تنظيم النوم، هذا الهرمون يساهم في تحسين جودة النوم، ويقلل من ضغط الدم ومستويات الغلوكوز ودرجة حرارة الجسم أثناء الليل، وبالتالي، فإن نقص إنتاج الميلاتونين نتيجة للتعرض للضوء قد يؤثر سلبًا على الصحة.

تصريحات المشرف على الدراسة

قال كينجي أوبياشي، المشرف على الدراسة، إن النتائج أظهرت ارتباطا واضحا بين النوم في الضوء وزيادة خطر تصلب الشرايين، وهو ارتباط مستقل عن العوامل المعروفة مثل التدخين والسمنة وارتفاع ضغط الدم والسكري.

تشير هذه الدراسة إلى أهمية الحفاظ على بيئة مظلمة أثناء النوم للحفاظ على الصحة وتقليل مخاطر الأمراض القاتلة، إن تقليل التعرض للضوء أثناء الليل يمكن أن يسهم في تحسين جودة النوم وتعزيز الصحة العامة.