“حيرت الطلاب وجننت المعلمين” .. اكتشف “إجابة” سؤال ما هو جمع كلمة إنسان الذي أبكت الكثير من الطلاب في الثانوية العامة؟ .. أتحداك تعرفها

في الوقت الراهن تعتمد امتحانات الثانوية العامة على الأسئلة العامة التي تتطلب وجود ثقافة لدى الطالب والاعتماد على المعرفة السابقة دون تقييد بمنهج محدد أو كتاب معين، وتزداد انتشارا مثل هذه الأسئلة في امتحانات الثانوية العامة لقياس مدى استيعاب الطالب وعمق تفكيره، وكيفية استجابته لهذه الأسئلة تسعى الحكومة المصرية إلى تطوير نظام التعليم لتعزيز مهارات التفكير والإبداع بدلا من الاعتماد على الحفظ والتكرار، من بين الأسئلة التي أثارت الطلاب بشكل خاص هي جمع كلمة “إنسان”، رغم أنها تبدو بسيطة إلا أن هناك قصصا متعددة تحكى وراء هذه الكلمة وسنتعرف عليها في هذا المقال.

جمع إنسان في اللغة العربية

عندما يجتمع عدد من الأشخاص في مكان ما، نطلق عليهم “أناس” أو “أشخاص” وليس “إنسان” من المهم فهم الفرق بين الاثنين والكلام عنه، فاللغة العربية تحتوي على كثير من العلم والبحث يوسع العقل ويزيد الفهم على سبيل المثال في القرآن الكريم، نجد أن كلمة “الناس” هي جمع كلمة “إنسان”، مشيرة إلى أن الكلمة الأصلية هي “إنسان” وظهرت قبل “الناس”.

 

الجمع الصحيح لكلمة إنسان

تعد كلمة “ناس” هي كلمة عامية يستخدمها الناس للإشارة إلى جماعة من البشر، ولكن في اللغة العربية يجب أن يعود جمع الكلمة إلى جذورها ومعناها الأصلي، وذلك للتأكد من جمعها بطريقة صحيحة ففي اللغة العربية، جمع كلمة “إنسان” هو “آنس” كما يظهر ذلك في القرءان الكريم.