يهم كل عملاء البنوك.. قرار جديد من البنك المركزي بشأن بطاقات الفيزا |يطبق لأول مرة

علن البنك المركزي المصري عن بدء التشغيل التجريبي لخدمة ترميز البطاقات بالتعاون مع بعض البنوك خلال الربع الثاني من العام الحالي، مؤكدًا أن هذه الخدمة ستتيح للمستخدمين إمكانية تسجيل بطاقات الدفع الخاصة بهم عبر تطبيقات الهواتف الذكية. ستسمح هذه الخدمة بإجراء عمليات الدفع اللا تلامسية داخل مصر من خلال تطبيقات تعتمد على نقاط البيع أو الشراء عبر الإنترنت بطريقة آمنة وسهلة.

قرار ديد من البنك المركزي

أفادت مصادر إعلامية بأن البنك المركزي يعمل حاليًا على استكمال الربط الفني بين البنوك والشبكات التي تحمل علامة القبول، وذلك بعد موافقة مجلس إدارة البنك في فبراير الماضي على اعتماد اللوائح الخاصة بخدمة ترميز بطاقات الدفع عبر التطبيقات الإلكترونية.

من بين المزايا البارزة لهذا النظام الجديد هو إمكانية تسجيل بطاقات الدفع على الهواتف الذكية، مع القدرة على تنفيذ عمليات الدفع اللا تلامسية باستخدام تطبيقات نقاط البيع والشراء.

زيادة في تحويلات المصريين بالخارج

وفي سياق متصل، سجلت تحويلات المصريين العاملين بالخارج ارتفاعًا كبيرًا خلال الشهور الماضية، ووفقًا للإحصائيات المتوفرة، فإن التحويلات شهر يونيو الماضي 2024، قد سجلت زيادة للشهر الرابع على التوالي، حيث بلغت حوالي 2.6 مليار دولار مقارنة بـ1.5 مليار دولار في نفس الفترة من العام السابق.

وتعد هذه الزيادة أكثر من الضعف بعد الإجراءات الإصلاحية التي اتخذها البنك المركزي في 6 مارس 2024، والتي شملت تحرير سعر الصرف. وقد سجلت تحويلات المصريين في شهر فبراير نحو 1.3 مليار دولار فقط.