ما تاكلش البطاطس دي تاني.. علامات اذا ظهرت على البطاطس هتتحول لسم قاتل  فورا.. وهتسببلك كوارث انت مش قدها..!! 

البطاطس هي من الخضروات الأساسية في معظم المطابخ حول العالم، لكن تناولها في بعض الحالات قد يؤدي إلى مخاطر صحية جسيمة إذا لم يتم التعامل معها بشكل صحيح وفي بعض الأحيان، قد تظهر على البطاطس علامات تشير إلى تحولها إلى مادة سامة، وإليك أهم هذه العلامات التي يجب الانتباه إليها

ظهور البقع الخضراء

من أخطر العلامات التي تدل على أن البطاطس أصبحت سامة هو ظهور البقع الخضراء على قشرتها وهذه البقع تشير إلى وجود مادة سامة تسمى السولانين، وهي مادة طبيعية تنتجها البطاطس عند تعرضها للضوء أو التخزين غير السليم السولانين يمكن أن يسبب تسمم غذائي وأعراض مثل الغثيان، القيء، والإسهال.

وجود براعم على البطاطس

ظهور البراعم أو “العيون” على سطح البطاطس هو إشارة إلى أن البطاطس بدأت في التحلل والتحول إلى حالة غير آمنة، والبراعم تحتوي على تركيز عال من السولانين ويمكن أن تكون خطيرة على الصحة عند تناولها.

تغير في قوام البطاطس

إذا لاحظت أن البطاطس أصبحت طرية أو مجعدة بدلا من أن تكون صلبة، فهذا يدل على أن البطاطس لم تعد طازجة البطاطس الطرية يمكن أن تحتوي على مستويات أعلى من السولانين، مما يجعل تناولها خطرًا على الصحة.

الرائحة الكريهة

البطاطس التي تبدأ في التحلل عادة ما تصدر رائحة كريهة ومميزة وإذا شممت رائحة غير طبيعية أو حامضة عند تقطيع البطاطس، يجب التخلص منها فورا، حيث يمكن أن تكون ملوثة بمواد سامة