هتشوف مين جدك السابع.. أسرع طريقة لمعرفة أصولك وشجرة العيلة برقم البطاقة بس

يملك بعض الناس رغبة وشغف كبير تجاه معرفة تفاصيل ومعلومات أكثر حول أصولهم وشجرة عائلاتهم، وخاصة معرفة كيف عاش جدودهم قبل نحو قرون من الآن، حيث يبدو هذا الأمر مثير للإعجاب لدى الكثيرين، ويجعلهم يبدأوا في طرح التساؤلات حول كيفية الوصول إلى معلومات حقيقية عن شجرة العائلة والأصول أو ما يعرف باسم “تعداد النفوس”.

طريقة الوصول إلى شجرة العائلة

يمكن الحصول على أوراق ومستندات تجعلك قادر على معرفة معلومات حول أصولك وأسماء الأجداد من خلال دار المحفوظات والتي تقع داخل قلعة صلاح الدين الأيوبي بالقاهرة، حيث يمكن للشخص الإطلاع على ما يوزاي شجرة العائلة وهو “تعداد النفوس”، حيث يفتح الأخير الآفاق أمامك للوصول إلى 1846 من الأجداد السابقين.

ولكن هناك بعض الخطوات التي يتوجب على الشخص القيام بها، في حال ما إذا كان بالفعل يرغب في معرفة معلومات أكثر دقة عن شجرة العائلة ومعرفة من هم أجداده، وأبرزها هو تقديم بعض المستندات المهمة التي تساعد في عمليات البحث، وهي على النحو التالي:

  • تقديم شهادة ميلاد أو حجة أرض تثبت أسم آخر جدك.
  • البطاقة الشخصية.
  • تقديم طلب للحصول على تعداد النفوس.
  • البحث في كتاب بحر الأنساب والمتعمدة من دار الوثائق.

يذكر بأن دار المحفوظات العمومية هي ثاني أقدم دار للمحفوظات على مستوى العالم، وقد تأسست على يد محمد علي باشا حاكم مصر، وكان اسمها في بداية النشأة “الدفتر خانة” ومهمتها هي حفظ كافة الأوراق والسجلات الرسمية للدولة.

العثور على شجرة العائلة عبر الإنترنت

مع التطور التكنولوجي الكبير في الفترة الأخيرة، بات من الممكن بان يحصل الشخص على معلومات تخص عائلته وأصوله من خلال الموقع الإلكترونية المتخصصة في هذا الأمر، وعلى رأسها موقع يعرف باسم «Forebears» المُتخصص كأكبر قاعدة بيانات للأسماء في العالم.

ومن خلاله يمكن لشخص ما معرفة تفاصيل حول العائلة وأسماء جدوده وكذلك مدى تكرار هذا الأسم في كل بلد، وكذلك يساعد في العثور على بعض أقاربك والذين يملكون نفس الجذور ولكنهم مقيمين في بلدان أخرى، وذلك عن طريق كتابة بعض التدوينات التي توضح تفاصيل عن العائلة وأسمها وكذلك عن أماكن تواجدها.