عمرها ما خطرت على بالك .. لن تصدق السبب وراء وجود ثقب صغير في أسفل القفل؟! .. معلومة خطيرة ستثير دهشتك

هل سبق لك أن تساءلت عن تلك الثقوب الصغيرة في أسفل الأقفال التي تراها يوميا دون أن تعرف اهميتها ؟ قد تكون لاحظت هذه الثقوب في إقفال المنزلية أو في الاقفال التي تستخدمها لتأمين الأشياء الثمينة ، الحقيقة أن هذه الثقوب ليست مجرد تفاصيل تصميمية بلا فائدة بل هي عنصر أساسي وله دور مهم في الحفاظ على القفل وضمان عمله بكفاءة، الكثير من الناس قد يرون  هذه الثقوب الصغيرة ويمرون عليها مرور الكرام متوقعين أنها ربما تكون فقط جزءًا من تصميم القفل أو شيئا إضافيا لا يحمل أي اهميه حقيقية لكن الحقيقة أن وراء هذه الثقوب الصغيرة سر عظيم يساعد في الحفاظ على سلامة القفل وفي هذا المقال سنكشف لك عن السر وراء هذه الثقوب وفائدتها الحقيقية.

وظيفة الثقب الصغير في القفل

الثقب الصغير الموجود في أسفل القفل مش مجرد ديكور وتصميم بدون فائدة ، فالوظيفه الأساسية للثقب ده هي تصريف المياه التي قد تدخل داخل القفل سواء في المطر أو الرطوبة من غير هذا الثقب ذلك المياه سوف تتجمع داخل القفل وتسبب الصدأ والأضرار الميكانيكية للأجزاء الداخلية وبالتالي هيتلف القفل بسرعة.

وجود ذلك الثقب يساعد في إطالة عمر القفل والحفاظ على كفاءته في العمل، حيث يتم تصريف المياه بشكل صحيح وتقلل من فرص حدوث مشاكل في فتح وغلق القفل وبتحافظ على السلاسة في حركة الأجزاء الداخلية، كما أن وجود هذا الثقب يسهل من عملية التنظيف للقفل لو إجتمعت أتربة أو أوساخ جوه القفل، حيث يمكن إستخدام منفاخ هواء أو سائل تنظيف لإزالة الأوساخ عبر الثقب ده وذلك يساعد في الحفاظ علي نظافة القفل وأداءه.

ما أهم النصائح للحفاظ على القفل؟

لكي تحافظ على القفل في حالة جيدة تأكد دائما من أن الثقب مش مسدود وافحصه بشكل دورى إذا لاحظت وجود أوساخ أو أتربة نظفها فورا.