أفضل الطرق لتنظيف القولون والتخلص من الفضلات والسموم المتراكمة منذ سنين ! ستندم إن لم تعرفها

يحتاج الإنسان كل فترة إلى اتباع حمية غذائية معدة خصيصاً لتطهير أمعائه وتنظيفها من المواد الضارة التى قد تعلق به بفعل الأطعمة غير الصحية التى نتناولها يومياً، وخاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعتمدون بشكل أساسى على تناول الوجبات السريعة والأطعمة الجاهزة، وهى تحتوى غالباً على قدر كبير من الملوثات.

القولون

يدخل الطعام إلى المعدة التي تقوم بهضمه وتحوله إلى جزئيين الجزء المفيد يمتصه الدم، والجزء الضار يتحول إلى براز، ولكنه يبقى عالقاً في القولون ويسبب تهيج القولون والكثير من الآلام ويزيد من مشاكل الجهاز الهضمي، وقد يسبب في بعض الحالات الإصابة بأمراض المعدة، فلتنظيف القولون أهمية كبيرة للتخلص من السموم المتراكمة في البطن والقولون منذ سنين ولتنظيم عملية الهضم وللوقاية من الأمراض، لذا تعرف معنا على كيفية تنظيف القولون بالطرق الطبيعية وبعض المشروبات.

تنظيف القولون

هناك عدة طرق تساعد الإنسان على تنظيف القولون منها الطبيعي ومنها الطبي، فبالنسبة للطريقة الطبية تتم عن طريق الحقن الشرجية وهي تساعد لتنشيط الجسم ومساعدته على الإخراج فهي ملين ممتاز، أما الطرق الطبيعية فتتمثل كالتالي:

  • التفاح، فهو يحسن حركة الأمعاء إذ تساعد الألياف الغذائية الموجودة به على امتصاص الماء في الأمعاء، مما يساعد على تليين البراز وتحسين حركة الأمعاء. وهذا قد يساعد في الوقاية من الإمساك، وهو أحد أعراض القولون العصبي الشائعة، كما يقلل من أعراض التهاب القولون لاحتوائه على مضادات الأكسدة.
  • الزبادي، يفيد في تنظيم عملية الهضم؛ فهو مهضم جيد للطعام، كما أنّه يخلصك من المشاكل الهضمية التي تنتج عن تناول وجبات دسمة، بالإضافة إلى أنّه يساعد على التخلص من اضطرابات المعدة، ويقلل من حموضة المعدة. تناول كوباً من الزبادي يومياً كبديل لتناول العشاء، ويمكنك وضع قطرات الليمون عليه لمزيد من الفائدة الصحية.
  • عصير الليمون، فهو يعد من المشروبات السهلة والفعالة لتنظيف القولون، ويحتوي الليمون على خصائص مضادة للبكتيريا تساعد على تطهير الأمعاء. كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في حماية الأمعاء من التلف.
  • شرب الكثير من الماء والبقاء رطبًا هو أبسط طريقة لتنظيم الهضم، وينصح بشرب من 6-8 أكواب من الماء الفاتر يوميًا لتطهير القولون، وتناول الفواكه والخضروات الطازجة التى تحتوى على نسبة عالية من الماء مثل البطيخ والطماطم.
  • اتباع نظام غذائى غنى بالألياف مثل الفواكه والخضروات والحبوب والمكسرات، حيث تساعد الألياف فى الوقاية من الإمساك وفرط نشاط الأمعاء، كما أنها تعزز البكتيريا المفيدة.
    تناول ماء الليمون مع العسل ورشة ملح على معدة فارغة صباحًا.
  • شاي الأعشاب يساعد فى تحسين صحة الجهاز الهضمى عن طريق تطهير القولون وعلاج الإمساك.
  • الزنجبيل يحفز الهضم، لذلك يمكن إضافته إلى العصائر أو الشاى أو تناوله مباشرة مرة أو مرتين يوميًا.