“مش هيدفعوا مصاريف”… اعرف المصروفات الدراسية لجميع المراحل التعليمية وحالات الإعفاء منها

اقترب بدء العام الدراسي الجديد 2024-2025 في مصر، حيث أعلنت وزارة التربية والتعليم حول تفاصيل مصاريف المدارس الحكومية، والتي تهم الكثير من الاسر المصرية الذين يهتمون بالتعرف كم سيدفع ابنه او ابنته في المدرسة، وتختلف المصروفات من مرحلة دراسية إلى أخرى سواء ابتدائي او اعدادي او ثانوي.

مصاريف المرحلة الابتدائية في المدارس الحكومية

حددت وزارة التربية والتعليم المصروفات المدرسية للمرحلة الابتدائية في المدارس الحكومية المصرية للعام الدراسي 2024-2025 بمبلغ 312 جنيهًا مصريًا كمبلغ موحد لكل صف دراسي من الصف الأول الابتدائي إلى الصف السادس الابتدائي. وتشمل هذه المصروفات المدرسية جميع التكاليف الإدارية والخدمات التعليمية التي تقدمها المدارس الحكومية، بالإضافة إلى المناهج التعليمية المحددة جيدًا والأنشطة الثقافية والرياضية تحت إشراف الوزارة.

  مصاريف المرحلة الإعدادية في المدارس الحكومية

الرسوم الدراسية للمرحلة الإعدادية أقل من رسوم المرحلة الابتدائية، حيث تبلغ 212 جنيهًا مصريًا لكل من طلاب السنة الأولى والثانية والثالثة، ويشمل ذلك الرسوم الإدارية والتعليمية التي يدفعها الطلاب في بداية العام الدراسي.

مصاريف المرحلة الثانوية في المدارس الحكومية

وتبلغ مصروفات المدارس الثانوية لجميع المدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم 527 جنيهًا مصريًا للصفوف الأول والثاني والثالث الثانوي، ويجب على التلاميذ دفع المصروفات في بداية العام الدراسي.

حالات الإعفاء من المصاريف الدراسية

  • يُعفى أبناء شهداء ثورة 25 يناير.
  • كما يعفى أبناء الأسر التي تتلقى معاشات التضامن الاجتماعي.
  • يُعفى أيضًا الأيتام غير القادرين على الدفع والطلاب في مؤسسات الرعاية الاجتماعية.
  • والطلاب في مؤسسات الرعاية الاجتماعية معفيون أيضًا.
  • بالإضافة إلى أبناء المرأة المعيلة، والمطلقة
  • وذوي الاحتياجات الخاصة معفون أيضًا.