10 أسباب تمنعك من شرب القهوة على معدة فارغة ! سيفاجئك السبب رقم 7

تعد القهوة من أكثر المشروبات استهلاكًا في جميع أنحاء العالم، ويتم تحضيرها عن طريق تحميص بذور البن وإضافة بعض أنواع البهار عليها مثل الهيل والقرنفل، وقد ظهر العديد من الأنواع للقهوة منها القهوة السعودية والقهوة التركية والقهوة العربية وغيرها، وبسبب احتواء القهوة على الكافيين والذي يعد منبهًا قويًا للجسم فقد أصبحت القهوة المشروب الصباحي للعديد من الأشخاص، وعلى الرغم من وجود فوائد لشرب القهوة إلا أن تناولها على معدة فارغة يسبب العديد من الأضرار.

أضرار تناول القهوة على الريق

على الرغم من فوائد شرب القهوة العديدة وتأثيرها الإيجابي على الصحة إلا أن أضرارها على الريق كثيرة، ولتفادي هذه الأضرار ينصح الأطباء وخبراء التغذية بتناول أي وجبة خفيفة قبل شرب القهوة أو تأخير شرب القهوة لما بعد تناول وجبة الإفطار؛ فهذا يحد من تأثير القهوة الضار على الجسم، أما عن أضرارها فهي كالتالي:

  • القهوة حمضية، وعندما يتم تناولها على معدة فارغة، فإنها يمكن أن تؤدي إلى تفاقم مشاكل حموضة المعدة، فإن الجمع بين الكافيين ومستويات الحموضة العالية يمكن أن يهيج بطانة المعدة، مما يؤدي إلى عدم الراحة، وحرقة المعدة، وحتى ارتجاع المرئ بمرور الوقت.
  • شرب القهوة على معدة فارغة يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الأعراض. يمكن أن تؤدي التأثيرات التحفيزية للكافيين إلى زيادة حركة الأمعاء، مما قد يؤدي إلى الإسهال أو تقلصات البطن، مما يزيد من تعطيل التوازن الدقيق في الجهاز الهضمي.
  • تناول القهوة على الريق تؤدي إلى زيادة ضربات القلب والشعور بالتعب والنهجان وصعوبة التنفس والهبوط، وقد تتسبب في أزمات قلبية مفاجئة.
  • تناول القهوة على معدة فارغة قد يعيق قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية الأساسية، مما يؤدي إلى نقصها بمرور الوقت. وهذا أمر مثير للقلق بشكل خاص بالنسبة للأفراد الذين يعتمدون على نظام غذائي غني بالمغذيات للحصول على صحة مثالية.
  • ولكن هذا ليس الخطر الوحيد، إن شرب القهوة على معدة فارغة “يمكن أن يسبب لك التوتر ، والهزات ، وتأثيرات انسحاب أخرى ، بما في ذلك تغيرات المزاج” ، يمكن أن يزيد أيضًا من أعراض القلق.
  • ولم تقتصر أضرارها على ذلك فقط بل تمتد للبشرة خاصة عند الفتيات إذ تؤدي لظهور حب الشباب وحدوث اضطرابات بالهرمونات، مع عدم انتظام الدورة الشهرية، كما تسبب آلامًا في القدم، ويمكن أن تتسبب في موضحة أن الإفراط والإسراف في تناولها يؤدي إلى زيادة الوزن عند البعض.
  • يمكن أن يؤثر الكافيين على حساسية الأنسولين واستقلاب الجلوكوز، مما يؤدي إلى تقلبات في مستويات السكر في الدم. عند تناولها على معدة فارغة.
  • الكافيين مدر للبول، مما يعني أنه يعزز إنتاج البول ويمكن أن يؤدي إلى زيادة فقدان السوائل من الجسم. عند تناولها على معدة فارغة.