خد بالك “أطعمة” لا يتناولها كبار السن تؤثر سلبياً على صحتهم..!! تعرض صحتهم للخطر..إليكم التفاصيل ..

نصحت الدكتورة صوفيا كارداشوفا، المتخصصة في أمراض الجهاز الهضمي، الأشخاص المسنين بتجنب بعض الأطعمة حيث تشير الأخصائية إلى ضرورة أن يتجنب كبار السن تناول الجريب فروت، لأن بعض الأدوية التي يستخدمونها قد تتفاعل بشكل غير مناسب معه كما ينبغي عليهم تجنب تناول البيض النيء لأنه قد يمثل مصدرًا للإصابة بعدوى مرضية، حسب ما أفادت به جازيتا.

تشير ايضا  إلى أنه  يجب على كبار السن أن يكونوا حذرين عند استخدام الجريب فروت ومشتقاته، حيث يمكن أن تتفاعل مع الأدوية المستخدمة لخفض ضغط الدم، وكذلك الأدوية المتعلقة بالقلق والأرق، نظراً لأن نتائج هذه التفاعلات قد تكون غير مريحة.

وفقًا لها، فإن الأطعمة الدهنية والمقلية والحارة والمتبلة تؤثر سلبًا على الغشاء المخاطي للمعدة، حيث يتباطأ تجدد هذا الغشاء لدى كبار السن نتيجة لاضطراب عملية التمثيل الغذائي. كما أن المعلبات والنقانق تحتوي على نسب مرتفعة من الملح، مما قد يتسبب في حدوث مشكلة لذلك، من الأفضل استبدال السكر والحلويات بالعسل والفواكه المجففة والفواكه الطازجة.

تقول: “من الأفضل لكبار السن تجنب الأجبان الزرقاء والأطباق التي تحتوي على البيض واللحوم والأسماك والمأكولات البحرية التي لم تُعالج حرارياً بشكل كافٍ، لأنها قد تحتوي على مسببات الأمراض وتسبب التهابات خطيرة ومع تقدم العمر، تضعف جهاز المناعة، مما قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة”.

توضح الطبيبة أن استهلاك البيض النيء قد يسبب الإصابة بالسالمونيلا، والتي تترافق مع القيء والإسهال، مما يؤدي إلى فقدان الإلكتروليتات والبوتاسيوم، وهذا قد ينتج عنه حدوث سكتة قلبية.