“لغز للعباقرة فقط”.. في هذه الصورة أي من هذه السيارات { ‘A’ أو ‘B’ أو ‘C’ } لها الأولوية أن تعبر أولا .. تبقى جينيص لو حلتها!!!

هناك موقف واحد قد يسبب الارتباك للعديد من السائقين وهو تحديد السيارة التي لها الأولوية عند التقاطع غير المجهز بإشارات، خاصة عندما تكون هناك أكثر من مركبة واحدة، في الحالات التي تتواجد فيها إشارات مرور يكون الأمر واضحاً لأن هذه الإشارات تنظم حركة المركبات، لكن ما الذي يحدث عند الوصول إلى تقاطع دون إشارات؟ يصبح الأمر أكثر تعقيداً، والسؤال هنا هو: ماذا يحدث إذا كانت هناك ثلاث مركبات كما في الحالة التي سنناقشها أدناه؟ أي من هذه السيارات الثلاثة يجب أن تعبر أولاً في هذه الحالة؟

شرح تفاصيل اللغز

 أي من هذه السيارات الثلاث يجب أن تمر أولاً في هذه الحالة، معرفة قواعد المرور أمر بالغ الأهمية لضمان القيادة بشكل آمن وفعال، بالإضافة إلى ذلك الحصول على رخصة قيادة يعتبر شرطاً أساسياً، ومن ثم نحن في تقاطع بشكل حرف T، وهناك ثلاث سيارات: السيارة A والسيارة B والسيارة C، السيارة A تريد الاستمرار في السير المستقيم، بينما تسعى السيارتان B و C للانعطاف. السؤال هنا هو: من له الأحقية في التحرك أولاً؟

حل اللغز وتحليل الوضع 

السيارة A هي السيارة الوحيدة التي لا تتجه لجهة معينة، مما يعني أنها ترغب في الاستمرار في السير بشكل مستقيم وفقاً لقوانين المرور، ومن ثم المركبات التي تسير في خط مستقيم تتمتع بالأولوية على تلك التي ترغب في الانعطاف لأن الطريق الذي تسلكه لا يتطلب تغيير الاتجاه، لذا من الضروري أن تمر السيارة A أولاً.

أيضًا تظل السيارتان B وC بمفردهما عند التقاطع بعد مرور السيارة A.

في هذه الحالة يلزم علينا تطبيق قاعدة اليد اليمنى: السيارة التي توجد على يمينها مركبة أخرى يجب أن تعطي الأولوية للمركبات الأخرى لكي تتمكن من المرور.

في هذا اللغز تكون السيارة C على الجهة اليمنى من السيارة B مما يشير إلى أن السيارة C لها الأفضلية على السيارة B.