“خريجين هندسة مصدومين”.. الحكومة تصدر فرمان رسمي يطبق على كل طلاب كلية هندسة ابتداء من العام الحالي 2024.. يا بخت الطلبة الجداد كلهم!!

أعلنت جامعة القاهرة عن تطبيق تعديل نظام الدراسة في كلية الهندسة ليصبح أربع سنوات فقط، للمرة الأولى في تاريخها، بدءًا من العام الدراسي 2023-2024 وتأتي هذه الخطوة في إطار جهود الجامعة لتقليل الفجوة المعرفية ومواكبة الأنظمة التعليمية العالمية، حيث أصبحت أول جامعة مصرية تطبق هذا النظام في بكالوريوس الهندسة.

الحكومة تصدر فرمان رسمي يطبق على كل طلاب كلية هندسة ابتداء من العام الحالي 2024

تتضمن اللائحة الجديدة التي أعلنتها الجامعة العديد من المزايا، مثل إتاحة الفرصة للطلاب للدراسة بالخارج لفترة عام دراسي كامل أو أطول وفقًا لاتفاقيات مع جامعات دولية، بالإضافة إلى إمكانية التخرج فور استيفاء متطلبات الدراسة دون الالتزام بعدد سنوات محددة كما يمكن للطلاب قضاء فصل دراسي كامل في الصناعة وفق شروط محددة.

ومن أبرز ملامح اللائحة الدراسية الجديدة هو اعتماد نظام الساعات المعتمدة بشكل كامل، حيث يتراوح عدد الساعات بين 154 و159 ساعة معتمدة وتشمل الكلية 13 برنامجًا عامًا و15 برنامجًا تخصصيًا، بالإضافة إلى 12 برنامجًا فرعيًا، ويشترط اجتياز تدريب صيفي للتخرج.

فرمان يطبق على كل طلاب كلية هندسة ابتداء من العام الحالي 2024

كما تتاح لأول مرة في الجامعات الحكومية إمكانية تسجيل برنامج فرعي “minor” داخل كليات الهندسة ومن جهة أخرى، حدد المجلس الأعلى للجامعات موعد بداية العام الدراسي الجديد في 30 سبتمبر 2023، على أن تبدأ امتحانات الفصل الدراسي الأول في 9 يناير 2025، وتنتهي الدراسة في 30 مايو 2025.