طلاب الثانوية العامة يبحثون عن حل هذا اللغز الصعب! .. هل تعرف ما هو جمع كلمة حليب في اللغة العربية؟! الخبراء يجيبون .. الاجابة هتصدمك!

أوضح الدكتور ربيع عبدالوهاب مدرس اللغة العربية كيفية جمع كلمة “حليب” في اللغة العربية ردا على استفسارات طلاب الثانوية العامة، وذلك تزامنا مع اقتراب امتحانهم المزمع عقده يوم الأحد القادم الموافق 26 يونيو الجاري وفقا لنظام البابل شيت، وستقوم اللجنة الامتحانية بتوزيع كتيبات المفاهيم على الطلاب مع التنبيه بعدم الكتابة عليها أو إخراجها من اللجنة بعد انتهاء الامتحان، وعن جمع كلمة “حليب” في اللغة العربية التي يبحث عنها طلاب الثانوية العامة، أوضح “عبدالوهاب” لـ”الوطن” أنه يمكن جمعها، ولكن الجمع هنا لا يشير إلى الكثرة بل إلى تعدد الأنواع، بمعنى أنه إذا كنا نملك حليب نوق وحليب بقر وحليب غنم معا يمكننا أن نتعامل معه كما نتعامل مع كلمة مفردة لها جمع.

جمع كلمة حليب

وقال: نقيسه على ما يشبه وزنه فجمعه على أحلبة وحلبان كما نجمع رغيفا على أرغفة ورغفان، موضحا أن جمع كلمة حليب يكون إذا حلبان وأحلبة على وزن جمع كلمة رغيف أي رغفان وأرغفة.

توجيهات هامة من وزارة التعليم لطلاب المرحلة الثانوية

  • في سياق آخر أكدت وزارة التربية والتعليم على طلاب الثانوية العامة أنه يحظر تماما وضع أي أختام تابعة للجنة على كراسة الأسئلة أو ورقة الإجابة (البابل شيت) التي يسلمها الطالب، مع ضرورة عدم الاستعانة بالعاملين في «الخدمات المعاونة» بالمدارس الخاصة أو اللجوء إلى النقل المحلي، وضرورة الإسراع في اتخاذ الإجراءات اللازمة لصرف السلفة المخصصة للجان السير.
  •  كما أكد في بيان صدر أمس على أهمية كتابة اسم الطالب ورقم جلوسه في المكان المخصص لذلك على كراسة الأسئلة، وأيضا اسم الطالب ورقم جلوسه ونسخة (كود) الاختبار الذي يوجد في أسفل كراسة الأسئلة الموزعة على الطالب على ورقة الإجابة (البابل شيت)، ويتم كتابة اسم اللجنة التي يجري الطالب فيها الامتحان في خانة «مركز الاختبار».