معلومة خطيرة أتحداك تعرفها قبل كدا .. هل تعلم ما هو مدلول ل 14 رقم في بطاقة الرقم القومي؟! .. هتتصدم لما تعرف .. %2 بس اللي يعرفوها

من الأشياء المهمة جدا والتي يتم إصدارها لكل مواطن عند وصوله إلى السن القانوني، هي البطاقة الشخصية أو بطاقة الرقم القومى، وذلك لتجنب دفع الغرامات المالية، كما أنها تؤكد على هوية الفرد، حيث أن كل مواطن يحمل رقم خاص به ولن يتم تكراره لشخص آخر في لي لدى اخرى، كما أن الرقم مكون من 14 رقم، حيث يتساءل الكثير من الأشخاص عن معنى هذه الأرقام وعلى ما تدل، أو الدلالات التي تعنيها ام أنها ارقام عادية ليس لها معنى، وهو ما ستقدمه لكم في هذه المقال.

علام تدل الأرقام الـ 14 في بطاقة الرقم القومي

دلالات الأرقام الـ 14 في بطاقة الرقم القومي

قام أحمد هلال المحامي بالرد على تساؤلات الارقام المتواجد في البطاقة أي الرقم القومي، حيث أن الرقم يتكون من 14 رقم من جهة اليسار:

  • في حالة كان الرقم الأول هو 2 فهذا معناه أن تاريخ ميلاد الشخص يرجع إلى الفترة ما بين 1900 و1999، لكن الرقم 3 يعود إلي مواليد الفترة ما بين 2000 حتى 2099، وبالتالي كلما مر قرن يزداد ذلك الرقم بمعدل واحد.
  • أما بالنسبة للأرقام من الرقم الثاني إلى السابع من جهة اليسار حيث تعكس تاريخ ميلاد صاحب البطاقة والتي تتمثل في ( 05 07 83)فإن الرقم 05 يعني اليوم الخامس.
  • أما 07 فالمقصود شهر يوليو أما 83 المقصود بها السنة 1983، حيث يتم تفسير هذه التواريخ بنفس التسلسل.

الأرقام الخاصة بأكواد المحافظات

أسباب إيقاف البطاقة الشخصية

تدل الأرقام الثامنة والتاسعة من اليسار على كود المحافظة المولود بها الشخص، حيث أن لكل محافظة كود خاص بها، حيث أن الرقم 01 خاص بمحافظة القاهرة، أما 11 خاص بمحافظة دمياط، بينما يدل على محافظة الشرقية، كذلك يدل رقم 16 على كود محافظة الغربية، أما رقم 24 خاص بكود محافظة المنيا، بالإضافة إلى أن رقم 28 خاص بكود محافظة أسوان.