معجزة القرن الـ 21 .. مصر تعلن اكتشاف 65 بير جديدة للبترول والغاز بإنتاج مليارات البراميل النفطية .. هتسيطر علي اقتصاد العالم

في عالم الاقتصاد هناك دول محظوظة تظهر فيها ثروات تجعلها قادرة على بناء اقتصاد غني دون جهد كبير، مثل دول الخليج التي أصبحت من بين أغنى دول العالم بفضل النفط والغاز وفي المقابل، هناك دول أخرى تعمل بجهد كبير لتطوير اقتصادها من الصفر مثل اليابان التي تفتقر تقريبا إلى الموارد الطبيعية ومع ذلك تعتبر من أقوى الدول اقتصاديا الآن، بالإضافة إلى ذلك هناك دول تمتلك الثروات والتقدم مثل الولايات المتحدة التي أصبحت القوة الاقتصادية العظمى في العالم مصر مثل الولايات المتحدة تمتلك هاتين المادتين، لكنها لا تزال تعمل على تصحيح أوضاعها الاقتصادية بسبب إعادة اكتشاف ثرواتها هل يمكن أن تصبح مصر في يوم من الأيام دولة نفطية وصناعية ومتقدمة في الوقت ذاته، وما الذي حدث في عام 2023 ليمنح البلاد أملا كبيرا في اكتشاف ثروات هائلة.

اكتشاف 65 بير جديد للبترول والغاز في 2023.. مصر هتبقى غول نفطي قريب

  • النفط والغاز يعتبران من الثروات الطبيعية، ومع ارتفاع أسعارهما عالميا وبلوغ سعر برميل النفط 100 دولار، تستفيد الدول المالكة لهما من عوائد تصل إلى مليارات مما يسعد شعوبها فعوائد النفط والغاز الضخمة توفر تمويلا كبيرا للمشروعات والتنمية في كل بلد مما يجعلها غير مضطرة للاقتراض، بالإضافة إلى امتلاك احتياطي هائل من النقد الأجنبي وفي الوقت نفسه، تقوم هذه الدول بإنشاء صناديق خاصة تستثمر هذا الاحتياطي.
  • مصر دولة تاريخية في مجال النفط والغاز، لكنها لم تحقق الكثير من الاكتشافات حتى الآن ومع ذلك تشير التوقعات إلى أن مصر قد تصبح دولة نفطية كبيرة في المستقبل وذلك بسبب موقعها الجغرافي بين منطقتين من أغنى مناطق النفط في العالم هما ليبيا من الغرب والخليج العربي من الشرق لذا، تظهر التوقعات أن مصر مرشحة لتصبح دولة غنية بالنفط حيث لا تزال أراضيها تحتوي على كنوز لم تكتشف بعد.
  • فيما يتعلق بالاكتشافات لعام 2023، حققت مصر 65 اكتشافا جديدا للنفط والغاز حيث تم تسجيل 51 اكتشافا للنفط و14 للغاز، وتوزعت هذه الاكتشافات في مناطق مختلفة مثل الصحراء الغربية وخليج السويس ودلتا النيل وسيناء، وذلك وفقا لتقرير وزارة البترول والثروة المعدنية عن إنجازات عام 2023.
  • وفقا للبيان تم توقيع 29 اتفاقية للبحث عن النفط والغاز في عام 2023، بإجمالي استثمارات لا تقل عن 1.2 مليار دولار، مع منح توقيع يبلغ حوالي 61 مليون دولار وحفر 87 بئرا جديدة وحسب تقرير الحصاد، بلغ إجمالي إنتاج مصر من الثروة البترولية خلال عام 2023 حوالي 74 مليون طن، منها حوالي 28 مليون طن من النفط الخام والمكثفات، وحوالي 45 مليون طن من الغاز الطبيعي بالإضافة إلى مليون طن من البوتاجاز الذي تم إنتاجه من مصافي التكرير.
  • وقد زاد إنتاج الزيت الخام والمتكثفات بنسبة 2% مقارنة بالعام الماضي، نتيجة لوضع عدة آبار جديدة في الإنتاج، مثل حقل شمال جيسوم الشمالي GNN في خليج السويس وفقا للبيان.
  • في عام 2023 تم الإعلان عن نتائج المزايدة العالمية التي أجرتها الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) للبحث عن الغاز الطبيعي في البحر الأبيض المتوسط ودلتا النيل وأسفرت هذه المزايدة عن إسناد 4 مناطق جديدة للبحث عن الغاز الطبيعي لشركات عالمية، حيث بلغت الاستثمارات الالتزام الأدنى حوالي 281 مليون دولار، مع حفر 12 بئرا كحد أدنى وتوقيع اتفاق بقيمة 7.5 مليون دولار.
  • أفادت وزارة البترول المصرية بأنه تم تحقيق الاستقرار الكامل في السوق المحلي خلال هذا العام حيث تم تلبية احتياجات المواطنين والقطاعات المختلفة من المنتجات البترولية والغاز الطبيعي ووفقا للوزير، بلغ إجمالي الاستهلاك المحلي حوالي 80.8 مليون طن بزيادة قدرها 0.3 بالمئة عن العام الماضي، ويتضمن ذلك استهلاك 34.5 مليون طن من المنتجات البترولية، والذي انخفض بمعدل يزيد عن 2 بالمئة مقارنة بالعام السابق بالإضافة إلى استهلاك 46.4 مليون طن من الغاز الطبيعي بزيادة بنسبة 1 بالمئة عن العام الماضي، حيث استأثر قطاع الكهرباء بأكثر من 56 بالمئة من إجمالي كميات الغاز الطبيعي المستخدمة محليا.
  • حتى هذه النقطة انتهى الحديث الرسمي والأرقام، ولم تكن معظم الاكتشافات كبيرة جدا لكن في الوقت نفسه كانت لها القدرة على تعزيز الناتج في السوق المحلية التي تستهلك كميات هائلة من النفط والغاز كل سنة، ومصر وهذا سيجعل أي اكتشافات جديدة في عام 2024 تتوجه مباشرة نحو التصدير ورغم أن مصر تصدر حاليا الغاز والنفط إلا أننا نتحدث عن تصدير كبير ومستمر ومكثف لتحقيق مليارات الدولارات من ثروة لم تستكشف بالكامل بعد وفي السنة المقبلة، ستقوم مصر باكتشاف آبار نفط ضخمة وحقول غاز، مما يمكنها من تمويل وتصحيح مسار الاقتصاد المصري وتحويله بشكل جذري.