“الطلاب خرجوا يعيطوا بسببها”..تعرف على مفرد كلمة الأخلاق التي يبحث عنها طلاب 3 إعدادي |

أوضح أشرف الممتاز، مدرس لغة عربية،  صيغة المفرد من كلمة الأخلاق ومضاد كلمة القادسية التي يبحث عنها طلاب الصف الثالث الإعدادي، مشيرًا إلى أن صيغة المفرد من كلمة “الأخلاق” هي الخلق، مبينًا أن إجابات الطلاب لا تقترب إلى الإجابة الصحيحة، إما بالنسبة إلى مضاد كلمة المقدسة فهي تعني المعظمة والطاهرة ومضادها المدنسة والملطخة والملعونة.

مفرد كلمة الأخلاق التي يبحث عنها طلاب 3 إعدادي

حيث أضاف الأستاذ ” أشرف الممتاز” تعد اللغة العربية هي إحدى اللغات العظيمة وثراؤها اللغوي لا يقاس، مشيرًا إلى معنى الأخلاق هي الطباع والصفات الحسنة وهي على وزم الأفعال، لذا تعد الإجابة الصحيحة هي ” الخلق” فهي على وزن فعل،إما بالنسبة إلى معنى المقدسة فهي تعني الطاهرة  أو المعظمة، وضيغة التضاد منها هي المدنس.

على الجانب الأخر فقد وضح لنا أحمد عباس مدرس اللغة العربية: إن كلمة الأخلاق التي يبحث عنها طلاب الصف الثالث الثانوي هي كلمة الخلق ولها تعريفات متعددة،  فعرفها الدكتور مصطفى لطفي المنفلوطي بأنها أن يحاسب الإنسان نفسه وضميره، أي يتصرف كأنه يرى الله، فإن لم يكن يرى الله فالله يرى الإنسان.

مضاد المقدسة في اللغة العربية

وقال عباس ل من خلال بعض التصريحات له إن الخلق يعني أن يكون المرء مسؤولاً أمام مجتمعه وأمام الأفراد جميعاً عما أنجزه في هذا المجتمع، وهو أداء واجب عليه في نفسه ولنفسه، وليس مرتبطاً بأهواء أو مصالح شخصية أو أي قيود من المجتمع.