“نوتيلا طبيعية”…بتتزرع من80سنة السابوتا البيضاء فاكهة من الجنة تظهر لأول مرة على الأرض

هناك العديد من الأشخاص يجهلون حول معرفة بعض أنواع الفواكة، لذا عندما تذكر فاكهة السوتا تجد ان هناك القليل من يعرفها، حيث تضم فاكهة السابوتا عدد من الأنواع التي تنتمي إلى أجناس مختلفة وتؤكل ثمارهاـ فهي عبارة عن شجرة مستدديمة ذات اللون الأخضر، إمابالنسبة إلى حجمها فهي متوسطة الحجم، مع العلم يبلغ طول أرتفاعها ما بين 6 أمتار إلى 20 مترًا، فيما يتعلق بمكان نموها حيث تعد جنوب شرق المكسيك وجواتيمالا وهندوراس من أكبر منتجي أشجار السابوتا في العالم.

الموطن الأصلى

يُعتقد أن أمريكا الوسطى، ولا سيما المكسيك، هي مصدر نبات السابوتا، ومن هناك انتشر إلى العديد من المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية الأخرى. ينمو نبات السابوتا برياً في الأراضي المنخفضة من جنوب المكسيك إلى شمال نيكاراغوا، ويُزرع على نطاق واسع في المناطق الاستوائية في أمريكا الوسطى والجنوبية على ارتفاعات تتراوح بين 600 و1500 متر فوق مستوى سطح البحر، وكذلك لأغراض تجارية في سريلانكا وماليزيا وبلاد أخرى كثيرة من العالم ، والجدير البذكر يُزرع في المناطق الدافئة والرطبة والخالية من الصقيع وهو شديد الحساسية للبرودة، لذا تُزرع الشتلات على مسافة تتراوح بين 6 و14 متراً.

فاكهة السبوتا السوداء

هي ثمرة ذات قشرة خضراء اللون وبداخل القشرة قلب طري وكأنها كريمة شوكولاتة مطبوخة، ويسهل تناولها بالملعقة بمجرد تقشيرها، والجدير بالذكر أن القشرة الخارجية واللب الصلب الداخلي غير صالحين للأكل. ينمو في جنوب المكسيك وأمريكا الوسطى وجزر الهند الغربية، كما يُزرع في الهند والمكسيك والفلبين ومؤخراً في الدول العربية، ، ويعرف أنها كانت موجودة في القصور العتيقة في مصر الجديدة، يتراوح سعر الكيلو ما بين 200 وحتى 400 جنيه للكيلو، ونادرا ما يتم بيعها في السوق المصري.