بقي مليونير بسببه .. مزارع فقير ينجح في زراعة أغلى نبات فى العالم “الذهب الأحمر” يصل سعره لـ 6 آلاف دولار .. تبقي محظوظ لو عرفت تزرعه

الذهب يطلق على كل شئ نفيس وغالي الثمن مثل المعادن والزراعات المختلفة وأنواع الذهب كثيرة فيوجد الذهب الأبيض والأحمر والأسود والذهب التقليدي المتعارف عليه وهو الذهب الأصفر ومن خلال السطور التالية سوف نتعرف على نبات الزعفران فهو نبات غالى الثمن بسبب المجهود المبذول في إنتاج جرام واحد فقط ، وسوف نتعرف معا على الزعفران وفوائده واستخداماته .

بذور الزعفران هي بذور نادرة وتعتبر من أنواع البهارات الأغلى ثمنا في العالم ، تضاف إلى الطعام نكهة  ، ويزداد الطلب علية في دول الخليج عموما .

زراعة الزعفران.. تجربة غير مستحيلة

زراعة الزعفران تحتاج إلى خطوات يجب اتباعها لسلامة المحصول مثل التهوية الجيدة وتكون الأراضى خفيفة ، لكى لا تتعفن الشتلات ، ويجب حرص الأرض المزروع بها شتلات الزعفران بشكل جيد لتفتيح المسام ، ويجب تنظيف الشتلات من الأعشاب الضارة المتواجدة في الزراعة ، ثم عمل التخطيط  ل زراعة الأبصال فوق الشتلات، ويمكن زراعتها على مصاطب ، ويجب ترك مسافة بين أربع خطوات للحفاظ على الزرع وامكانية قطف الزهرة.

يزرع الزعفران في بداية شهر أبريل ومايو وهو نبات صيفي

ويزرع أيضا في شهر أغسطس وسبتمبر ويتم إنتاج نبات الزعفران من خلال تجفيف الأزهار وتوضع على شبك رفيع ويجفف على نار هادئه ، وتحفظ في أواني مغلقة .

 

أكثر الدول إنتاجًا للزعفران:

يزرع الزعفران في بلدان مختلفة ولكن هناك بلدان في المقدمة مثل كشمير وإيران وأفغانستان ثم تركيا وإسبانيا والمغرب والجزائر والهند  .

ويباع الزعفران بالجرام ويختلف السعر حسب الشكل والجودة حيث يصل إلى 2 ل 6 ألاف دولار