انقاص الوزن بدون رجيم.. فاكهه مهملة برخص التراب..!! تزرع بكثرة في الأردن… توقف ارتفاع السكر وتحمي الكبد والكلى من التلف وتعزز من وظائف الدماغ؟!

تشتهر الأردن بزراعة الجوافة، حيث تمتد المساحة المزروعة بأشجارها إلى نحو 2296 دونمًا تركز مزارع الجوافة في المملكة في عدة مناطق، منها بلدة سحم وبني كنانه في إربد، ومادبا، والبربيطة في الطفيلة، والأغوار، وبعض مناطق الجنوب.

تحتوي الجوافة على العديد من الفوائد الصحية بفضل احتوائها على كميات كبيرة من فيتامين C والليكوبين ومضادات الأكسدة المفيدة في السطور التالية، نعرض أبرز الفوائد الصحية للجوافة.

تخفض السكر في الدم

بفضل محتواها الغني بالألياف وانخفاض مؤشر السكر في الدم، يمكن أن تساهم الجوافة في الوقاية من مرض السكري، حيث يساعد المؤشر الجلايسيمي المنخفض في منع الارتفاع المفاجئ لمستويات السكر، مما يعمل على تنظيمها بشكل جيد.

تحافظ على صحة العين

بفضل احتواء الجوافة على كمية وافرة من فيتامين أ، فإن تناولها يساهم في الحفاظ على صحة العين ويقلل من تدهور الرؤية، بالإضافة إلى تأخير ظهور إعتام عدسة العين ومرض الضمور البقعي.

تحمي الكبد والكلى

أوضحت دراسة أجراها المركز القومي للبحوث في مصر أن مستخلص ورق الجوافة يلعب دورًا مهمًا في حماية الجسم من المضاعفات الخطيرة المرتبطة بمرض السكري، بالإضافة إلى قدرته على التخلص من الشقوق الحرة التي تلحق الضرر بخلايا الكبد والكلى.

تعالج الإمساك

الجوافة تُعتبر من أغنى المصادر بالألياف الغذائية بنسبة بالفواكه الأخرى، حيث تحتوي ثمرة واحدة على نحو 12٪ من الاستهلاك اليومي الموصى به من الألياف، مما يُعزز صحة الجهاز الهضمي ويساعد في علاج الإمساك.