قرار جديد يهم الملايين.. الكويت تعلن عن تغييرات جديدة في شروط الإقامة لهذه الفئات

في إطار خطة الكويت لإحلال المواطنين بدلا من الوافدين دائما ما تجري البلاد بعض التحديثات والإجراءات اللازمة من أجل تجديد الإقامة في البلاد، إلا أن هناك بعض الاستثناءات لمواطني بعض الدول العربية.

استثناء لبعض مواطني الدول العربية من إجراءات إذن العمل

وأفادت بعض وسائل الإعلام الكويتية أن هناك استثناء لبعض مواطني الدول العربية من إجراءات تجديد إذن العمل اللازم لتجديد الإقامة في البلاد، حيث يشترط لتجديد إذن العمل من أجل تجديد الإقامة إحضار شهادتي الجامعة والثانوية العامة مع تقديم بيانات درجات سنوات الدراسة الجامعية وأن تكون الشهادتان مصدقتين.

بعض الحالات التي تشهد استثناءات من إذن العمل

وأكدت مصادر كويتية أن هناك بعض الاستثناءات لبعض الحالات والتي تشمل رعايا الدول العربية التي تشهد حروبا أو عدم استقرار مشيرة إلى أن الاستثناء يأتي لتعذر حصولهم على الشهادات المذكورة من بلادهم.

وأعلنت الهيئة العامة للقوى العاملة في الكويت عن استمرارها في طلب شهادتي الجامعة والثانوية العامة بالإضافة إلى بعض الأوراق الأخرى من أجل تجديد إذن العمل حتى يتم العمل على تجديد الإقامة، مشيرة إلى أنه بإمكان وافدي الدول التي تشهد حروبا وصراعات ومنازعات تقديم طلباتها إلى اللجان المختصة ومن ثم التجديد لها بعد التأكد من صعوبة الحصول على الشهادات.

يأتي ذلك ضمن توجيهات مجلس الوزراء الكويتي بالتدقيق على الشهادات على أن يخضع الجميع لهذه الشروط، موضحة أن العمل جار على إضافة خدمة جديدة في برنامج سهل من أجل تمكين الوافد من رفع الشهادات المذكورة من ثم اعتمادها بشكل تلقائي ليتم التجديد من دون مواجهة أي مشاكل تتعلق بإذن العمل حتى يتم تجديد الإقامة ولكل لا يتعرض أي من الوافدين للعقوبة وهي الترحيل خارج البلاد.