كنوز علي بابا المدفونة .. اكتشاف كنز ذهبي لا يقدر بثمن في هذه الدولة العربية وثروة بمليارات الدولارات تحت الأرض .. لن تصدق من هي الدولة؟!

في حدث أثار ضجة كبيرة عثر مجموعة من العمال على كنز ثمين أثناء عملهم في أحد مقاطع الحجارة بمنطقة في منطقة الجبارنة في تونس، كان الكنز عبارة عن صندوق ملئ بسبائك من الذهب يعود تاريخها إلى العهد الروماني، بدأت القصة عندما لاحظ أحد سائقي الجرافات صندوقاً غريباً مدفونة تحت الرمال وبعد أن أخفي الصندوق في البداية قرر العودة ليلاً وحدة وقام بفتحة، ولكن سرعان ما اكتشف الجيران أمره الذين هرعوا الى المكان. 

صراع على الكنز 

عند فتح الصندوق فوجئ الجميع بكمية الذهب الكبيرة التي يحتويها، وبدلا من الإبلاغ عن الأمر للسلطات اندلع شجار بين العمال على تقاسم الكنز، وصل الأمر إلى حد إشهار أحد العمال لسلاح ناري، مما اضطر الجميع إلى الاتصال بالشرطة، وبعد وصول الشرطة تم تأمين الكنز وإحالته إلى الجهات المختصة، وبحسب الخبراء فإن سبائك الذهب تعود إلى عهد الإمبراطورية الرومانية، وتعتبر قطعة أثرية ذات قيمة تاريخية كبيرة.

الكنز الروماني 

إن اكتشاف الكنز داخل الدولة التونسية  يفتح نافذة على حقبة من التاريخ المهمة في المنطقة، وهي فترة الاحتلال الروماني، تلك الفترة شهدت  ازدهاراً كبيرا ً للحضارات في شمال القارة الأفريقية، بما في ذلك تونس، وترك وراءها تراثاً غنياً من المباني والمعاهد والكنوز، فإن الاحتلال الروماني ترك أثرا كبيرا على الدولة التونسية، تلك الآثار ساهمت في تحقيق الاستقرار في المنطقة، مما شجع على النمو والاقتصاد والتبادل التجاري، كما أن لتلك الاحتلال آثارا أيضا على البنية التحتية فقد قام الرومان ببناء مدن جديدة وطرق وشبكات للصرف الصحي، مما ساهم في تطور الحضارة داخل الدولة التونسية، ومن هنا قامت الثقافة الرومانية بالانتشار في المنطقة، بما في ذلك اللغة والفنون والمعمار.