أوعي تأكليها لعيالك.. تحذير من نوع شيكولاتة منتشر جدًا في مصر يسبب السرطان

كشفت دراسة جديدة، بأن أحد أنواع الشيكولاتة قد يكون ملوث بالرصاص والكادميوم وبعض المواد الكيميائية الضارة، والتي تسبب السرطان أو يؤدي إلى مشاكل إنجابية، مشيرة إلى أن هذا التأثير يكون أكبر على الأطفال الصغار، ولهذا يجب على الأمهات توخي الحذر قدر الإمكان ومنع الأطفال من تناولها.

دراسة تحذر من تناول أحد أنواع الشيكولاتة

نشرت مجلة متخصصة في عالم التغذية، تقرير حذرت فيه من تناول الشيكولاتة الداكنة وأحد منتجات الكاكاو المماثلة وهذا بسب كونها ملوثة بالكادميوم والرصاص، والتي تعد عناصر كيميائية سامة ومضرة بالأعصاب. وبحسب الدراسة، فإن تناول هذا النوع من الشيكولاتة ربما يزيد من مخاطر الإصابة بالسرطان.

وأوضحت التقارير بأن بعض الحقول التي يتم فيها انتاج الكاكاو، ربما تمتلك مستويات سامة أكثر من غيرها، وهذا يرجع إلى الإفراط في استخدام الأسمدة التي تحتوى على معادن سامة.

وترى الدراسة المنشورة في مجلة Frontiers in Nutrition، بأن الشيكولاتة الداكنة تحتوى على أعلى مستويات من تلك المواد الكيمائية الضارة والتي تأتي عن طريق التربة أو من خلال المبيدات الحشرية والملوثات الأخرى. وفي السياق ذاته،.

نصيحة لكل الأمهات

قالت إحدى الباحثات في تلك الدراسة، بأن متوسط مستوى المواد الكيمائية مثل الرصا والكادميوم في المنتجات التي تحتوى على الكاكاو يزيد عن متوسط الكيمات التي تم العثور عليها في الأطمعة المعروفة بأنها الأكثر تلوثًا.

ولهذا فقد نصحت بعض الدراسات الجديدة بالحد من تناول هذه الأنواع من الشيكولاتة قدر الإمكان، وخاصة بالنسبة للأطفال الصغار، مؤكدة بأن سبب هذه التحذيرات هو احتواءها على بعض المواد الكيميائية قد تؤدي إلى الإصابة بأمراض خطيرة ومزمنة للأطفال.