عيار 21 هيبقى بـ 2200 جنيه؟.. مفاجأة جديدة بشأن أسعار الذهب في مصر

يشهد سوق الذهب موجة من التقلبات الحادة في سوق الصاغة مابين صعود وهبوط، ويقبل المواطنون على متابعة أسعار الذهب أولا بأول باعتباره الملاذ الآمن الذي يحافظ على قيمة العملة من الانهيار أو التضخم، لكن على المستوى العالمي يواصل الذهب ارتفاعه الجنوني في الأسواق وفتح شهية المواطنين على الشراء.

مقترح إعفاء الذهب من الجمارك

يقول المهندس هاني ميلاد، رئيس الشعبة العامة للذهب والمجوهرات باتحاد الغرف التجارية أن الحكومة تدرس مقترح إعفاء الذهب من الجمارك حتى الآن، متوقعا أن يتراجع سعر الذهب في السوق المحلية مع تفعيل القرار بشكل رسمي إذ يقضي على الاحتكار ويؤدي إلى إحداث حالة من التوازن.

وهو الأمر الذي ربط المواطنين بين تفعيل المبادرة والأسعار حيث يتوقع بعض المحللين أن يتراجع سعر جرام الذهب عيار 21 إلى مستويات 2200 جنيه خلال الفترة المقبلة في حال تفعيل المبادرة.

قرار إعفاء الذهب من الجمارك

وأوضح ميلاد أن شعبة الذهب تدرس عودة إعفاء الذهب من الجمارك بعد تذبذبات ملحوظة في الأسعار بالأسواق العالمية، إذ أن القرار تحوط لمنع ارتفاع الأسعار وجنون سوق الذهب في السوق المحلية وفي حال الموافقة من الحكومة سيتم الإعلان عنه بداية الأسبوع المقبل.

مدة الإعفاء الجمركي على الذهب المستورد

وأوضح رئيس شعبة الذهب أنه تقدم بمقترح إلى وزير التموين من أجل إعفاء الذهب من الجمارك وفي الغالب القرار يكون خلال 6 أشهر قابلة للتجديد وهي نفس المدة التي تم تفعيل هذا القرار وفقًا لها خلال العام الماضي، وأتى بتداعياته على السوق المحلية، ولفت إلى أن مبادرة زيرو جمارك على المشغولات الذهبية للعائدين من الخارج تسعى إلى تحقيق توازن بين العرض والطلب على الذهب في السوق المحلية.