بعد القرار الأخير.. مفاجأة لملايين المصريين بشأن تسهيلات العمرة| وأقل سعر لبرامج السفر

في الفترة الأخيرة، يترقب العديد من المواطنين الإعلان عن الضوابط الجديدة للعمرة، حيث يحرص الكثير منهم على أداء هذه الشعيرة في الأراضي المقدسة. وفي هذا السياق، أعلن وليد خليل، نائب رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة، عن انتهاء وضع الضوابط الجديدة للعمرة، مؤكداً أنه بانتظار اعتمادها من وزير السياحة والآثار شريف فتحي، ليتم تعميمها لاحقاً على شركات السياحة لتنظيم رحلات العمرة.

ضوابط السفر لأداء العمرة

وأوضح خليل في تصريحاته أن الضوابط الجديدة تشمل عدة بنود، من أبرزها ضرورة تقديم خطاب ضمان مالي بقيمة مليون ونصف مليون جنيه، وشيكات بنكية بمقدار 3.5 مليون جنيه لصالح وزارة السياحة والآثار. كما تشتمل الضوابط على شرط جديد يتمثل في تخصيص مشرف لكل 50 معتمراً بدلاً من 150 معتمراً، بينما ستظل باقي الضوابط مشابهة لتلك المعمول بها في العام السابق.

وفيما يتعلق بالعقوبات الخاصة بتنفيذ رحلات العمرة بدون ترخيص، تنص المادة 10 من قانون إنشاء البوابة المصرية للعمرة وتنظيم رحلات العمرة على أنه يمكن للوزير المختص إيقاف نشاط الشركة السياحية كلياً أو جزئياً لمدة لا تتجاوز سنة في حال مخالفة القواعد والإجراءات المنصوص عليها. وفي حالة تكرار المخالفة، قد يتم إلغاء ترخيص الشركة السياحية.

كما تنص المادة 12 من نفس القانون على فرض غرامة تتراوح بين 500 ألف ومليوني جنيه على من ينفذ رحلات العمرة بدون توثيق العقود إلكترونياً على البوابة المصرية للعمرة. وإذا تكررت المخالفة، تتضاعف الغرامة.

وفي المادة 13، تنص العقوبات على فرض غرامة تتراوح بين مليون وثلاثة ملايين جنيه على من ينفذ رحلات العمرة عبر شركات غير مرخصة أو من يخالف أحكام البيانات الخاصة بالمعتمرين. وإذا تكررت المخالفة، تتضاعف الغرامة.

الجدير بالذكر بأن بعض المصادر في غرفة شركات السياحة قد أكدت بأن برامج العمرة في هذا العام سعرها سيكون في حدود 30 ألف جنيه.