“باي باي شاومينج”.. تليجرام يتخذ خطوة تاريخية قد تمنع الغش في امتحانات الثانوية العامة

اتخذت منصة التواصل الاجتماعي الروسية تليجرام، إجراء جديد من أجل مكافحة المحتوى الضار في المحادثات، وذلك بعد اعتقال السلطات في فرنسا مؤسسها بافي دوروف الشهر الماضي بتهمة ارتكاب أطراف ثالثة جرائم على المنصة الشهيرة، وبعد إدخال عددا من التعديلات الهامة على تطبيق التليجرام، يسمح لأولياء الأمور لطلاب الثانوية العامة في مصر، تقديم بلاغات لمسؤولي التطبيق عن المجموعات التي تنشر امتحانات الثانوية العامة وإجاباتها أثناء انعقاد اللجنة لحذفها.

خطوة هامة من تليجرام قد تمنع الغش في امتحانات الثانوية

وأعلنت منصة تليجرام، على صفحة الأسئلة الأكثر تكرارا، أنها سمحت لمستخدمي التطبيق بتقديم بلاغات لمشرفي المنصة عن أي محادثات خاصة قد تنتهك القوانين والقواعد، بعد تحديثها قواعد  الخصوصية الأخرى.

من جانبه قال موقع تك كرانش المتخصص، أن منصة تليجرام تستحوذ على مليار مستخدم نشط في الشهر وأكثر من 10 ملايين مشترك، حيث استمدت شهرة أكثر من خلال فرض أقل قدر ممكن من الرقابة على تفاعلات المستخدمين.

وكانت النسخة الماضية من صفحة الأسئلة المتكررة على منصة تليجرام، أكدت أن المحادثات الخاصة محمية من أي مساءلة من جانب إدارة المنصة، مضيفة أن “كل محادثات ومجموعات المحادثة على تلغرام قاصرة على المشاركين فيها فقط”.

وبداية من يوم الخميس الماضي، تم تعديل النص على صفحة الأسئلة المتكررة لتصبح: “كل تطبيقات تليجرام تحتوي على زر إبلاغ يسمح لكم بالإبلاغ عن أي محتوى غير قانوني إلى مسؤولينا من خلال خطوات قليلة”، وأعلنت المنصة يوم الجمعة الماضي حذف خاصية أشخاص في الجوار التي سيئ استخدامها من جانب مرسلي البريد المزعج والمحتالين.

وعطلت منصة تليجرام أيضا قدرة المستخدمين على تحميل الوسائط المتعددة وهي أداة التدوين على المنصة، في حين أتاحت المنصة عنوان بريد إلكتروني لتلقي طلبات الحذف الآلي للمحتوى غير القانوني، مع توجيه المستخدمين لإضافة روابط المحتوى الذي يطلبون من المشرفين الالتفات إليه.