“هيقبضوا معاش محترم”…بعد إقرار الحكومة علاوة لموظفي الدولة.. زيادة المعاشات بقرار رسمي

تعد زيادات المعاشات التقاعدية موضوعًا ساخنًا، حيث يتطلع العديد من أصحاب المعاشات التقاعدية إلى موعد جديد لزيادة المعاشات، خاصة بعد إقرار الزيادة بنسبة 15% في مارس من العام الماضي، حيث تبذل الحكومة المصرية أقصى جهودها من أ<ل توفير حياة كريمة لجميع المواطنين بشكل عام، نظرًا للظروف الأقتصادية التي قد شهدتها البلاد خلال الفترة الأخيرة.

زيادة المعاشات

تأتي زيادة مارس في وقت حساس، مع إقرار زيادة 5% للعاملين بالجهات الإدارية بالدولة، مما يثير العديد من التساؤلات حول كيفية تأثر أصحاب المعاشات بهذه الزيادة، والجدير بالذكر وافق مجلس الوزراء على مشروع القرار المقدم من الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة بشأن ترقية موظفي الجهاز الإداري للدولة الذين أتموا المدة المطلوبة للترقية، ووفقاً للقرار سيتم ترقية الموظفين في بداية شهر يوليو 2024، وسيحتفظ الموظفون بأقدميتهم في وظائفهم الحالية بعد الترقية. كما نص مشروع القانون على أن تكون علاوة الترقية 5% من الراتب الوظيفي في 1 يوليو 2024، أو راتب الوظيفة السابقة مضافًا إليه العلاوة.

موعد زيادة المعاشات الجديدة 2024

أوضح اللواء جمال عوض من إدارة التأمينات الاجتماعية الحكومية أن المعاشات تُصرف في أول كل شهر. وبسبب الوضع الاقتصادي والتضخم الناجم عن الحرب روسيا و أوكرانيا، تم تقديم موعد زيادة المعاشات إلى مارس 2024 بدلاً من يوليو، حيث  كلفت الزيادة في المعاشات بنسبة 15% الدولة حوالي 66 مليار جنيه واستفاد منها حوالي 11 مليون مواطن.

وأشارت عوض إلى أنه لن تكون هناك زيادة أخرى هذا العام حيث تم تحديد الزيادة بما لا يزيد عن 15% سنويًا وفقًا لقانون التأمينات والمعاشات، كما أعلنت وزيرة التضامن الاجتماعي مايا مرسي خلال عرض البرنامج في مجلس النواب.

صرف معاشات سبتمبر 2024

سيتم توفير معاشات شهر سبتمبر 2024 لأكثر من 11 مليون مستفيد اعتبارًا من أول الشهر الجاري من خلال جميع المنافذ المتاحة بما في ذلك ماكينات الصراف الآلي وفروع بنك ناصر الاجتماعي ومكتب البريد المصري. تستعد الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي لتقديم المعاشات من خلال هذه القنوات بالإضافة إلى نقاط فوري.

حساب معاشك بعد الزيادة

في مارس 2024، سيتم صرف المعاشات التي تتضمن الزيادة الجديدة التي أمر بها رئيس الجمهورية بنسبة 15% بحد أقصى 1890 جنيهًا مصريًا. سيستفيد نحو 11.5 مليون مستفيد من هذه الزيادة، مما يعكس جهود الدولة لتحسين مستوى معيشة أصحاب المعاشات.

وختامًا، ينتظر العديد من أصحاب المعاشات بفارغ الصبر موعد الزيادة القادمة للمعاشات وكيفية صرفها ويهتمون بالاستعلام الإلكتروني لتسهيل متابعة مستحقاتهم.