عاجل| الحكومة تتخذ إجراءات جديدة تدعم أصحاب المعاشات ومستفيدي تكافل وكرامة.. قرارات تسعد الملايين

كشف الدكتور طارق الرفاعي، رئيس منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة بمجلس الوزراء، عن تفاصيل جهود المنظومة خلال شهر أغسطس الماضي في معالجة شكاوى المواطنين وأكد الرفاعي أن هذه الجهود تركزت على تحسين الخدمات الحكومية وتلبية احتياجات الفئات الأولى بالرعاية، وذلك بحضور رئيس الوزراء.

وأشار الرفاعي إلى أن القيادة السياسية تبذل جهودًا كبيرة لتوسيع منظومة الحماية الاجتماعية لتشمل أكبر عدد من الأسر المحتاجة وتتجلى هذه الجهود من خلال تعزيز برامج الدعم النقدي مثل برنامج تكافل وكرامة، بالإضافة إلى برامج التمكين الاقتصادي التي توفرها الدولة وقد تعاملت وزارة التضامن الاجتماعي مع 8,400 شكوى وطلب وبلاغ خلال أغسطس.

في إطار جهود وزارة التضامن الاجتماعي، تم إصدار وتفعيل 2,757 بطاقة للأسر المستحقة ضمن برنامج تكافل وكرامة. كما تم توجيه 1,382 مواطنًا لتسجيل تظلماتهم بشأن استحقاق الدعم كما أصدرت الوزارة 675 بطاقة خدمات متكاملة لذوي الهمم بناءً على الشكاوى الواردة، ووجهت 1,100 مواطن لتقديم تظلماتهم، بالإضافة إلى تقديم مساعدات عاجلة لـ 309 مواطنين في حالات استثنائية.

وفيما يتعلق بدعم ذوي الهمم، استجابت وزارة التضامن الاجتماعي لطلبات 42 مواطنًا للحصول على دعم طبي واجتماعي، بما في ذلك توفير أطراف صناعية، دراجات مجهزة، سماعات طبية، ومستلزمات صيانة القواقع، مع التنسيق مع المؤسسات المدنية لدراسة الحالات وتوفير الأجهزة اللازمة.

أما في مجال التعامل مع شكاوى أصحاب المعاشات، فقد استجابت الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي لـ 3,014 شكوى خلال أغسطس وقد تم إنهاء إجراءات صرف المستحقات التأمينية لـ 650 مواطنًا، بينما تم تسجيل وربط مستحقات 414 مواطنًا آخرين.