خضراوات تحارب السرطان| نصائح من خبيرة في الوقاية من الأورام.. لو عرفتي فوائدها هتاكليها كل يوم

أكدت الدكتورة فاليريا كوميساروفا، رئيسة قسم برامج فحص والوقاية من الأورام الخبيثة في مركز الأورام الإقليمي في كراسنويارسك، أن تناول بعض الخضراوات يمكن أن يلعب دورًا مهمًا في الوقاية من السرطان.

وأوضحت كوميساروفا أن “الخضراوات والفواكه يجب أن تكون جزءًا أساسيًا من النظام الغذائي اليومي فهي غنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تساعد في الوقاية من السرطان إضافة إلى ذلك، تساهم هذه الخضراوات في تقليل السعرات الحرارية في النظام الغذائي، مما يساعد في تجنب السمنة، وهي أحد عوامل الخطر المرتبطة بالسرطان” وأوصت بتناول ما لا يقل عن 400 غرام من الخضراوات والفواكه غير النشوية يوميًا.

وأشارت كوميساروفا إلى أن الخضراوات الغنية بمضادات الأكسدة، مثل البروكلي، الملفوف، كرنب بروكسل، الجزر، الطماطم، الباذنجان، البنجر، الفلفل، الخرشوف، السبانخ، اليقطين، البصل، والثوم، تعد من الخيارات المفضلة للوقاية من السرطان، وأوصت بتناولها طازجة أو تبخيرها لفترة قصيرة للحصول على أقصى استفادة.

كما أفادت بأن الفلفل الأصفر، الجزر، واليقطين يحتويان على مستويات عالية من البيتا كاروتين، الذي يتحول إلى فيتامين A في الجسم، مما يساعد في الحماية من سرطان القولون، البروستاتا، الثدي، الرئة، والمعدة.

وفيما يتعلق بتنظيف الجسم من السموم، أكدت الخبيرة أن تناول البصل والثوم يمكن أن يكون مفيدًا، حيث ينشطان خلايا الدم البيضاء التي تدمر الخلايا السرطانية كما يحتوي الثوم على الكبريت، الذي يعزز وظائف الكبد ويزيل السموم، بينما للبصل تأثير مشابه لكن بدرجة أقل.

وأوصت كوميساروفا أيضًا باستخدام الثوم، الزنجبيل، الكاري، الريحان، إكليل الجبل، الكركم، والكزبرة كتوابل صحية تعزز جهاز المناعة وتساهم في الوقاية من الأمراض.

تسهم هذه النصائح الغذائية في تعزيز الوعي حول أهمية استهلاك الخضراوات والفواكه كجزء من نظام غذائي متوازن، مما يعزز الصحة العامة ويقلل من مخاطر الإصابة بالأمراض.