أسعار لادا جرانتا في مصر تتسبب بأزمة في روسيا.. وأفتوفاز توض

القاهرة. شيفت|

تسبب تقرير نشره أحد المواقع المصرية قبل أسابيع عن أسعار السيارة لادا جرانتا سيدان العائلية، في حالة من الجدل والاحتقان بقطاع صناعة وتجارة السيارات في روسيا.

وزعم الموقع في تقرير نشر بتاريخ 12 أغسطس الماضي أن أسعار لادا جرانتا موديل 2024 الجديدة تباع في مصر بأسعار تقدر بـ285.000 ما يعادل (530 ألف روبل روسي) تقريبًا.

وبحسب وكالة “RG.ru” الروسية فإن لادا جرانتا موديل 2024 تتوفر في السوق الروسي بأسعار رسمية تبدأ من 700 ألف روبل ما يعادل (374 ألف جنيه مصري) تقريبًا.

ومن فورها نفت إدارة العلاقات العامة في شركة “أفتوفاز” المالكة لعلامة لادا التجارية مزاعم طرح السيارة جرانتا في مصر بأسعار أقل من السوق الروسي، واصفة تلك المزاعم بالزائفة.

وقالت أفتوفاز وفقًا لبيان نشره موقع “Drom.ru” الروسي، إن قائمة الأسعار التي تم تداولها على نطاق واسع بين المستهلكين الروس ووسائل الإعلام المختلفة باعتبارها قائمة أسعار مصرية لا أساس لها.

وأوضحت الشركة المصنعة أن السيارة لادا جرانتا غير متوفرة في السوق المصري في الفترة الحالية، إذ توقف إنتاجها محليًا منذ أكثر من عام ونصف العام.

لا يوجد تقرير مضلل من أي وسيلة مصرية

بالرغم من تحميل الشركة الروسية المسئولية عن حالة الجدل إلى موقع مصري معني بأخبار السيارات، إلا أن أنه لا يوجد أي تقارير تتحدث عن أسعار السيارة، وما تناقلته وسائل إعلام روسية محلية ما هو إلا أسعار موديل 2023 التي لم يتم تحديثها منذ أكثر من عام ونصف بغالبية مواقع السيارات المصرية.

فبحسب آخر تسعير معلن من شركة الأمل للسيارات في يناير من عام 2023 كانت لادا جرانتا تباع بأسعار رسمية تبدأ من 285.000 جنيه وتصل إلى 370.000 جنيه، وهي ذات الأسعار التي ذكرتها التقارير الروسية.

وكانت لادا جرانتا تقدم في مصر قبل إيقاف تجميعها في الربع الأخير من عام 2022 بفئتين من التجهيزات، الأولى مزودة بمحرك 4 سلندر سعة 1600cc بقوة 90 حصان وناقل حركة مانيوال.

أما الفئة الثانية من جرانتا كانت تقدم بمحرك 4 سلندر سعة 1600cc بقوة حصانية تقدر بـ98 حصان ميكانيكي، ويرتبط بناقل حركة أوتوماتيك من 4 نقلات.

يذكر أن لادا أعلنت في منتصف يونيو الماضي عن إسناد حق تصنيع وتوزيع السيارة جرانتا إلى وكيل مصري جديد، بعد إنهاء التعاقد مع شركة الأمل للسيارات التي كانت معنية بتجميع سيارات جرانتا.

وبعد قرابة ثلاثة أشهر من تدشين أعمال الوكيل الجديد للعلامة الروسية في السوق المصري، لم يعلن عن الموعد الفعلي لبدء تجميع لادا جرانتا وطرحها من جديد بمصر.

يشار إلى أن لادا جرانتا موديل 2023 تتوفر في سوق السيارات المستعملة بمصر بمتوسط أسعار تقدر بـ580 ألف جنيه أي نحو (مليون و100 روبل روسي) تقريبًا.

اقرأ أيضًا:

بـ18 ألف و500 جنيه قسط أفخم سيارة لجيلي في مصر

9 مشاهير في قفص اتهام شركات السيارات.. ما الجرائم الموجهة إليهم؟

بالفيديو.. سائق أمريكي ينجو بأعجوبة بعد تحطم سيارته بفورمولا-1

كيف تحافظ على طلاء سيارتك الخارجي في أفضل حال ؟

للباحثين عن الياباني.. تعرف على تويوتا كورولا في مصر

هذه العلامات تشير إلى تلف في “دينامو” السيارة

لهذه الأسباب.. مرسيدس تحذر من سيارات في مصر قادمة من الصين

لمالكي السيارات المزودة بـKeyless.. كيف تحميها من السرقة؟