انتبه إذا وجدت لعاب علي وسادتك عند استيقاظك فهو مؤشر خطر جداً

تعد مشكلة سيلان اللعاب من الأمور المزعجة التي يعاني منها الكثير من الأشخاص، وهي من الأمور الطبيعية التي تحدث عند الأطفال أثناء فترة التسنين لكنها تسبب إحراجا كبيرا عند الكبار، ويحدث سيلان اللعاب عند وجود لعاب زائد في الفم مما يسبب سيلانه من حين للآخر، وهذا يحدث بصورة أكثر خلال النوم والذي يجعل المرء يشعر بنوم مزعج، ولكن هل تعلم عند تكرار هذه الظاهرة بشكل منتظم يدل على وجود خلل في وظائف الجسم حيث يمكن أن تكون الأسباب مختلفة، والتخلص من تلك المشكلة تتطلب اتباع عدة نصائح للتخلص منها، لذا نوضح لكم اليوم أسباب سيلان اللعاب عند الكبار والنصائح التي تساعدك في التخلص منها.

سيلان اللعاب

سيلان اللعاب أثناء النوم يكشف الإصابة عن عدة أمراض، فإذا كنت تستيقظ من النوم وتجد لعابا على وسادتك باستمرار، فعليك أن تنتبه لذلك، لأنك في هذه الحالة تكون مصاب بمرض سيلان اللعاب، وقد تكون هذه الظاهرة عادية، لكن حدوثها بشكل متكرر يمكن أن يشير إلى حالات خطيرة، كالتالي:

  • تعد إصابة الجسم بالعدوى والحالات العصبية وغيرها من المشكلات الصحية من الأسباب التي تؤدي إلى سيلان اللعاب لدى الأشخاص حتى عندما يكون الشخص مستيقظ.
  • كما أثبتت الدراسات أن سيلان اللعاب يظهر بصورة شائعة بين الأشخاص الذين يعانون من بعض الأمراض مثل تاريخ مرضي من السكتات الدماغية والتصلب الجانبي الضموري ومرض الشلل الرعاش.
  • وقد يعاني الأشخاص الذين لديهم حساسية موسمية من زيادة إفراز اللعاب، ما قد يؤدي إلى سيلان اللعاب، وهناك بعض الحالات التي يمكن أن تؤدي إلى سيلان اللعاب مثل التهاب لسان المزمار وشلل الوجه النصفي.

أسباب سيلان اللعاب

أثناء النوم يفرز الأشخاص عادة ما يصل إلى 1.5 لتر من اللعاب يوميا، حيث تكون عضلات الوجه في حالة استرخاء وكذلك ضعف وظيفة البلع وبالتالي يتراكم اللعاب في الفم أثناء النوم، وتعمل عضلات الوجه المرتخية إلى فتح الفم قليلا الأمر الذي يساعد في خروج اللعاب ببطء إلى الخارجي لذلك ينتهي بنا الأمر بوسادة مبللة غير مريحة للنوم عليها.

كيف يمكنك التقليل من سيلان اللعاب؟

  • الاستحمام بالماء الساخن يساعد في تخفيف احتقان الأنف ويسمح بالتنفس الطبيعي في الليل.
  • استخدام الزيوت العطرية وخاصة تلك التي تحتوي على الأوكالبتوس، ستساعدك على التنفس بحرية أكبر والحصول على نوم أفضل.
  • تغيير وضعية النوم الخاصة بك حيث يمكن لوضعية النوم على الظهر أن تمنع خروج اللعاب من فمك، كما أنه يساهم في إبقاء اللعاب الذي ينتجه جسمك في الفم.
  • التأكد من تناول الدواء المناسب فإذا كنت تتناول أي دواء، فتأكد من أنه لا يسبب إفراز اللعاب الزائد،حيث يوجد بعض الأدوية التي تؤدي إلى زيادة افراز اللعاب مثل المضادات الحيوية.
  • إجراء عملية جراحية قد نلجأ في بعض الأحيان، إلى إجراء جراحة لإزالة الغدد المسؤولة عن هذه المشكلة، وعادة ما ينصح الأطباء إلى هذا الحل عندما تكون هناك مشاكل عصبية خطيرة تختبئ وراء زيادة سيلان اللعاب.