“ندمت اني معرفتهاش من زمان”.. أطعمة لا يجب تسخينها مرة أخرى تسبب التسمم والسرطان

عادةً ما تلجأ ربات البيوت والأشخاص العاملون إلى تحضير الطعام مسبقًا وتخزينه لتسهيل الوجبات اليومية، لكن إعادة تسخين بعض الأطعمة قد يشكل خطرًا صحيًا، بما في ذلك التسمم الغذائي وزيادة احتمالات الإصابة ببعض الأمراض إليك قائمة بأطعمة لا ينبغي إعادة تسخينها مرة أخرى:

1. السبانخ والخضراوات الورقية:

تحتوي الخضراوات مثل السبانخ، الكرفس، واللفت على مستويات عالية من النترات عندما تُسخن مرة أخرى، يمكن أن تتحول النترات إلى مواد سامة قد تسبب مشكلات صحية خطيرة مثل السرطان إضافةً إلى ذلك، السبانخ غنية بالحديد، وإعادة تسخينها تؤدي إلى أكسدة الحديد وتكوين الجذور الحرة، التي ترتبط بأمراض مثل السرطان.

2. الأرز:

تجنب إعادة تسخين الأرز، حيث يمكن أن يتسبب في التسمم الغذائي البكتيريا العضوية الشمعية، التي قد تتواجد في الأرز المطبوخ، يمكن أن تتكاثر إذا لم يتم تخزين الأرز بشكل صحيح أو إذا تم تخزينه لفترة طويلة.

3. البيض:

على الرغم من فوائد البيض كمصدر للبروتين، فإن إعادة تسخينه يمكن أن يكون ضارًا البيض يحتوي على نسبة من النيتروجين، وعند تعرضه للحرارة المتكررة، قد يتأكسد هذا النيتروجين مما يزيد من خطر الإصابة بالسرطان من الأفضل تناول البيض فور طهيه وتجنب إعادة تسخينه.

4. الدجاج:

إعادة تسخين الدجاج المطبوخ يمكن أن يؤدي إلى تغيير في تكوين البروتينات، مما قد يسبب مشكلات في الجهاز الهضمي من الأفضل تناول الدجاج عند طهيه وتجنب إعادة تسخينه بعد تخزينه في الفريزر.

5. البطاطس:

تحتوي البطاطس على عناصر غذائية مفيدة، لكنها قد تصبح غير آمنة عند إعادة تسخينها البطاطس المطبوخة التي تُترك في درجة حرارة الغرفة قد تتكاثر فيها بكتيريا المطثية الوشيقية، وهي بكتيريا يمكن أن تسبب التسمم الغذائي، يجب تخزين البطاطس المطبوخة في الثلاجة أو التخلص منها إذا لم يتم تناولها خلال يومين.

6. الفطر:

يجب تناول الفطر مباشرة بعد طهيه الفطر يحتوي على معادن وبروتينات قد تتكسر عند إعادة تسخينه، مما يؤثر على صحة الجهاز الهضمي. تسخين الفطر قد يؤدي إلى إنتاج سموم تحتوي على النيتروجين المؤكسد، لذا من الأفضل تناول الفطر بارداً إذا تم تخزينه.

اتباع هذه النصائح يمكن أن يساعد في تجنب المشكلات الصحية الناجمة عن إعادة تسخين الأطعمة غير المناسبة، مما يعزز الصحة العامة ويحافظ على سلامة الوجبات.