«بقرار من الحكومة».. مواعيد جديدة لغلق المحال التجارية والمقاهي بداية من هذا اليوم

مع حلول نهاية شهر سبتمبر، تستعد المحال التجارية في مصر، لتطبيق المواعيد الشتوية الجديدة لإغلاقها، وأعلن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أن هذه المواعيد ستبدأ اعتبارا من يوم 27 سبتمبر الجاري، بعد انتهاء الفترة التي تم خلالها تطبيق مواعيد الإغلاق الصيفية.

مواعيد غلق المحال التجارية

وفقا لقرار رئيس مجلس الوزراء، تأتي المواعيد الجديدة لغلق المحال التجارية، على النحو التالي:

  • غلق الكافيهات والبازارات والمطاعم بما فيها الموجودة بالمولات التجارية الساعة 12 منتصف الليل يوميا، على أن يعاد فتحها الساعة 5 صباحا.
  • وفي يومي الخميس والجمعة والأعياد والإجازات الرسمية، يتم مد مدة غلق المحال الموجودة بالمولات إلى 1 صباحا.
  • أما المحال والمولات التجارية، فتغلق الساعة 10 مساء، بينما تغلق الساعة 11 مساء يومي الخميس والجمعة والإجازات الرسمية والأعياد.

وشدد القرار على استمرار خدمة توصيل الطلبات والتيك أواي للمنازل، على مدار اليوم (24ساعة).

المحال المستثناة من المواعيد الجديدة

حدد القرار استثناءات لمواعيد الغلق الجديدة، تمثلت في محال البقالة والسوبر ماركت وبيع الفواكه والخضروات ومحلات الدواجن وأسواق الجملة والصيدليات والمخابز والأفران، وبالنسبة للورش الموجودة داخل الكتل السكنية، تغلق الساعة 6 مساء، على أن تفتح في 5 صباحا.

عقوبات مخالفة المواعيد الجديدة لغلق المحال التجارية

  • نص قانون المحال العامة رقم 154 لسنة 2019، على عقوبات ضد من يخالف نصوصه تصل إلى الغرامة، وفي حالة العودة تصل إلى الحبس.
  • غرامة لا تقل عن عشرين ألف جنيه ولا تجاوز خمسين ألف جنيه، وفي حالة العودة تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر، عقوبة تشغيل محل بدون ترخيص، ومخالفة مواعيد الغلق المقررة بالقانون.
  • غرامة لا تقل عن عشرين ألف جنيه، وفي حالة العودة تكون العقوبة الحبس مدة لا تجاوز سنة والغرامة المشار إليها، أو بإحدى هاتين العقوبتين، فضلا عن غلق المحل على نفقة المخالف.
  • وتنقضي الدعوى الجنائية بتحرير محضر التصالح أو بسداد الغرامة المحكوم بها.