هل أنت منهم؟.. 5 فئات معفاة من الخدمة العامة بعد قرار وزيرة التضامن الاجتماعي

الخدمة العامة واجب وطني يؤديه الشباب من الجنسين الذكور والإناث من خريجي الجامعات والمعاهد العليا، ويكون للإناث بصفة خاصة والذكور من يزيد على حاجة القوات المسلحة أو يتقرر إعفاؤهم من الخدمة العسكرية، ويكون مدتها عام واحد.ولا يجوز الجمع بين خدمتين.

وتكون مجالات الخدمة العامة ، ذات طابع قوني وتتماشي مع الاحتياجات التموينية للدولة مثل “محو الأمية – تنظيم الأسرة – مبادراة الوزارة ” حياة كريمة – برنامج وعى – برنامج فرصة ” – تنمية المجتمعات – الأسر المنتجـــة – خدمات تعليمية – خدمات طفولة ……. إلخ ” لمواجهة المشكلات والظواهر الاجتماعية، ويتم توزيع المكلفين على الجهات الإدارية للدولة والجهات الشريكة مثل التموين والتأمينات والبنوك ووزارة العدل والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء لسد العجز الوظيفي والارتقاء بمنظومة العمل.

فئات معفاة من قرار الخدمة العامة

وتطبق الخدمة على جميع المؤهلات ما عدا الطبية منها، حيث أن خريجها مكلفين من قبل وزارة الصحة، وفي حالة إلغاء التكليف يؤدون الخدمة العامة وهي كليات ” الطب البشري، طب الأسنان، العلاج الطبيعي، وكليات التمريض، وكليات الطب البيطري”.

وكانت الدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي، قد أصدرت قرارًا بتكليف الدفعة “103” من خريجي الجامعات من الجنسين ممن يتمتعون بالجنسية المصرية لأداء الخدمة العامة لمدة عام بداية من شهر أكتوبر المقبل 2024.

ويجب علي المكلفين في الكليات السابق ذكرها، ومن صدر قرارات بتكليف دفعاتهم وتخلفوا عن أداء الخدمة العامة في مواعيدها المقرر، التوجه إلى مكاتب الخدمة العامة بدائرة محل الإقامة لتسجيل أنفسهم في مواعيد العمل الرسمية اعتبارا من صدور القرار.

وتعد الخدمة العامة من آليات العمل في الوزارة والتي تهدف إلى دمج الشباب بالمجتمع وإيجاد نوع من التفاعل في المجتمع الأوسع لديهم نحو القضايا والاهتمام بالخدمات المجتمعية، إضافة إلى تأهيلهم لخوض الحياة العملية مع إكسابهم مهارات جديدة يحتاجها سوق العمل.