“ألف مليون مبروووك”.. زيادة أكثر من 15% لأصحاب المعاشات في هذا الموعد.. فرحة كبيرة في كل منزل!!

مع اقتراب نهاية عام 2024، يتزايد اهتمام أصحاب المعاشات التأمينية في مصر بالاستفسار عن موعد زيادة الحد الأدنى للمعاشات، والتي تمثل مصدر دخل رئيسي لما يصل إلى 11 مليون مستفيد و تأتي هذه التساؤلات في إطار البحث المستمر عن القرارات الجديدة المتعلقة بالمعاشات، حيث يعد رفع الحدين الأدنى والأقصى للمعاشات مطلبًا مهمًا لهذه الفئة.

نظام زيادة الحد الأدنى للمعاشات

تقوم هيئة التأمينات الاجتماعية سنويًا بإصدار قرار برفع الحد الأدنى والأقصى للمعاشات التأمينية وعادةً ما تتضمن هذه القرارات زيادة تصل إلى 15% لجميع المستفيدين من المعاشات، سواء كان المستفيد هو صاحب المعاش الأصلي أو الورثة الذين يستحقون الاستفادة بعد صاحب المعاش.

موعد إعلان زيادة الحد الأدنى للمعاشات لعام 2025

وفقًا لما نص عليه قانون التأمينات الاجتماعية وقرارات الهيئة على مر السنوات، يتم الإعلان عن رفع الحد الأدنى والأقصى للمعاشات في شهر ينايرمن كل عام ميلادي و هذا التقليد القانوني يضمن زيادة سنوية قدرها 15% لجميع أصحاب المعاشات وفي شهر يناير الماضي من عام 2024، تم رفع الحد الأدنى للمعاش ليصل إلى 1300 جنيه بدلاً من 1105 جنيهات، بينما ارتفع الحد الأقصى للمعاش إلى 10080 جنيه بدلاً من 8720 جنيهًا.

من المتوقع أن تعلن هيئة التأمينات الاجتماعية عن الزيادة الجديدة في شهر يناير من عام 2025، مما سيشكل خطوة إيجابية لرفع مستويات دخل المستفيدين من المعاشات.

موعد تطبيق زيادة 15% لأصحاب المعاشات

بحسب قانون التأمينات الاجتماعية، يتم تطبيق الزيادة السنوية بنسبة 15% في شهر يوليو من كل عام و هذا الموعد يعتبر الموعد الثابت لصرف الزيادة وفقًا للقانون ومع ذلك، قد تتخذ الحكومة، وفي مقدمتها الرئيس عبد الفتاح السيسي، قرارات استثنائية بتبكير موعد صرف الزيادة كما حدث في السنوات السابقة.

تشير التوقعات إلى احتمال صرف الزيادة الجديدة في الأشهر الأولى من عام 2025، وتحديدًا في شهر مارس أو شهر أبريل، وهو ما يعكس اهتمام الحكومة بتخفيف الأعباء المالية عن كاهل أصحاب المعاشات في ظل الظروف الاقتصادية الحالية.