لو هتموت من الجوع متاكلهاش.. 5 أطعمة تصبح سامة ومسرطنة عندما يعاد تسخينها!!

تحرص العديد من ربات البيوت على إعداد كميات كبيرة من الأطعمة اللذيذة لتوفير الوقت، بحيث يمكن إعادة تسخينها لاحقًا عند عودة الأولاد من المدرسة أو العمل، لكن ما لا يعلمه الكثيرون أن هناك بعض الأطعمة التي يجب عدم إعادة تسخينها أبدًا، إذ قد تتحول إلى سموم ضارة بالصحة وتسبب مشاكل خطيرة مثل التسمم الغذائي أو حتى السرطان.

5 أطعمة تصبح سامة ومسرطنة عندما يعاد تسخينها

البيض

يعد البيض من الأطعمة الصحية وذلك لأنه مصدر غني بالبروتين، إلا أن البيض المطبوخ أو المسلوق قد يصبح ضارا بالصحة في حالة إذا تعرض للحرارة بشكل متكرر، نظرًا لاحتوائه على نسبة كبيرة من النيتروجين، حيث يمكن أن يتأكسد هذا النيتروجين نتيجة إعادة تسخينه، وبالتالي قد يزيد خطر الإصابة بالسرطان.

السبانخ وبعض الخضراوات

الخضراوات الغنية بالنترات مثل السبانخ، وأيضًا الورقية مثل الكرفس واللفت والجزر، لا يجب تسخينها، فعند تعرض النترات للحرارة مرة أخرى، يمكن أن تتحول إلى مركبات سامة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.

الأرز

يعد الأرز من الأطعمة التي يجب الحذر عند إعادة تسخينها، لأنه يمكن أن يسبب التسمم الغذائي، أن الأرز المطبوخ قد يحتوي على بكتيريا مقاومة تُسمى “البكتيريا العضوية الشمعية”، إذا لم يُخزن الأرز المطبوخ بشكل صحيح أو تُرك لفترة طويلة، فإن هذه البكتيريا يمكن أن تنمو وتسبب التسمم الغذائي.

الدجاج

إعادة تسخين الدجاج بعد طبخه وتخزينه في الفريزر قد تكون مضرة للصحة، فالتسخين يؤدي إلى تغير التركيب البروتيني للدجاج، مما قد يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي.

البطاطس

تعد البطاطس من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية مثل فيتامين B6، البوتاسيوم، وفيتامين C، لكنها تصبح خطيرة إذا تم إعادة تسخينها، السبب في ذلك أن ذلك يمكن أن يتسبب في تكاثر نوع من أنواع البكتيريا التي تسبب التسمم الغذائي وهي “البكتيريا المطثية الوشيقية”.