اكتشاف صدم الجميع .. اكتشاف نفط وغاز ضخم قد يغير مصير هذه الدولة بالكامل .. هتتصدم لما تعرف الدولة ؟!!

تم اكتشاف الغاز في البئر الاستكشافية زغير-1 (Razgir-1) التي تم حفرها في 29 يناير 2024 ضمن مربع تال (TAL) في منطقة كوهات بمقاطعة خيبر بختنخوا، تمتلك شركة تطوير النفط والغاز المحدودة 30% من أسهم رخصة التنقيب في مربع تال، بينما تمتلك شركة النفط الباكستانية المحدودة (PPL) نسبة 30% أيضًا، أما شركة حقول النفط الباكستانية المحدودة (POL) فتمتلك 25%، بالإضافة إلى شركة “إم أو إل” المجرية (MOL) المشغلة للمربع بنسبة 10%، وتملك الشركة القابضة الخاصة المملوكة للحكومة 5%.

حقل غاز في باكستان

  • تم الحصول على نتائج اكتشاف الغاز عقب إجراء اختبار باستخدام جذع الحفر في البئر للتأكد من إمكانيات تكوين (لومشيوال)، حيث تم حفر البئر إلى عمق 3950 مترًا تحت سطح الأرض.
  • سجل إنتاج البئر 20 مليون قدم مكعبة يوميًا من الغاز الطبيعي بالإضافة إلى 250 برميلًا من المكثفات عند ضغط رأس البئر الذي يصل إلى 2000 و349 رتلًا لكل بوصة مربعة.
  • حسب ما ورد في بيان الشركة التي عبرت عن فرحتها بخبر اكتشاف الغاز في باكستان أوضحت أنه ساهم في تقليل المخاطر المرتبطة بعمليات التنقيب الإضافية في المربع مما سيفتح آفاقًا جديدة للفرص.
  • سوف يساهم ذلك في تعزيز إمدادات الهيدروكربونات المحلية، كما سوف يزيد من حجم احتياطيات الغاز.

اكتشاف نفط وغاز في باكستان

أعلنت شركة حقول النفط الباكستانية، بتاريخ 15 يوليو/تموز الحالي عن اكتشاف جديد للنفط والغاز مما سوف يساهم في تعزيز اقتصاد البلاد واستقلالها في مجال الطاقة، تم الاكتشاف في البئر “جهاندال-03” في مربع إخلاص داخل تكوين لوكهارت في منطقة أتوك.