اخيرا عرفنا السر… دكتور بيطري مشهور من القاهرة يكشف حقيقة اختلاف صفار البيض الفاتح والغامق و ايهما له فوائد اكبر!!!

يعتبر البيض وجبة بروتينية اساسية متكاملة، لما لها من فوائد عظيمة وهناك انواع مختلفة من البيض سواء الاحنر او الابيض وغيره،  أوضحت الدكتورة سالي محمود الفقي من مديرية الطب البيطري بالقاهرة أن لون صفار البيض يتراوح بين الأصفر الفاتح والبرتقالي الغامق، وهذا الاختلاف يعزى بشكل رئيسي إلى النظام الغذائي الذي تتبعه الدجاجة، فالصفار الداكن يدل على تغذية الدجاج على علف غني بالكاروتين، وهي صبغة طبيعية موجودة في بعض النباتات، وبالتالي كلما ارتفع محتوى الكاروتين في غذاء الدجاج، زادت قتامة لون الصفار.

أنواع صفار البيض

1. البرتقالي الغامق: يظهر في البيض الناتج من الدجاج البلدي أو الدجاج الذي يتغذى على علف غني بالكاروتين، مثل النباتات البرية.

2. البرتقالي المتوسط إلى الأصفر الذهبي: ناتج عن تغذية الدجاج على وجبات تشمل النباتات الخضراء، الذرة الصفراء، البرسيم، وغيرها من المواد النباتية الغنية بصبغة الزانثوفيل، وهذا اللون هو الأكثر شيوعا في الأسواق.

3. الأصفر الباهت: يظهر في صفار البيض للدجاج الذي يعتمد في غذائه على علف قليل الزانثوفيل، مثل الأنظمة التي تركز على القمح، دقيق الذرة البيضاء، أو الشعير.

القيمة الغذائية لصفار البيض

أكدت الدكتورة الفقي أن لون صفار البيض لا يؤثر على قيمته الغذائية، ولا يرتبط اللون بجودة البيض أو نكهته أو سمك القشرة، مع وجود فروق طفيفة في نسبة فيتامين A فقط، مما يعني أن جميع الألوان تحتوي على القيمة الغذائية الأساسية نفسها.