«لن تستغنى عنه بعد اليوم».. تناول مشروب القرنفل بهذه الطريقة وشاهد ما سيحدث لجسمك!

مشروب القرنفل واحدًا من أبرز مشروبات المناعة والوقاية من الأمراض. ففي فصلي الخريف والشتاء يعاني الكثيرون من نزلات البرد، ويحتاجون إلى تعزيز المناعة ضد الأمراض، وبإمكان مشروب القرنفل تحقيق هذا الغرض لاحتوائه على الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة. فهو من الأعشاب الطبية التي تستخدم في العلاج منذ آلاف السنين، كما يستخدم على شكل توابل في العديد من الأطباق والمشروبات والحلويات فهو لا يضيف نكهة للمذاق بل يزيد من محتواها الغذائي.

فوائد مشروب القرنفل

يساعد القرنفل في علاج العديد من المشاكل الصحية عن طريق مضغ حبوبه أو تناول مشروبه لكن من المهم عدم الإفراط فيه، فهو يقدم للجسم العديد من الفوائد كما يلي:

  • توفر حفنة من توابل القرنفل الغنية بمضادات الأكسدة حماية من الجراثيم الضارة وتعزز الصحة العامة، وبالتالي تعزيز جهاز المناعة.
  • أظهرت الدراسات الحيوانية والمعملية أن المركبات الموجودة في القرنفل تساعد في الحفاظ على نسبة السكر في الدم، وزيادة امتصاص السكر من الدم إلى الخلايا، وزيادة إفراز الأنسولين، وتحسن وظيفة الخلايا التي تنتج الأنسولين.
  • يمكن أن تساعد المركبات المفيدة في القرنفل في تعزيز صحة الكبد، وقد يكون مركب الأوجينول مفيداً بشكل خاص للكبد، حيث يحسن وظائف الكبد، ويقلل من الالتهاب والإجهاد التأكسدي، لكن مع عدم الافراط فيه تناوله.
  • يحتوي القرنفل على مركبات مضادة للبكتيريا تساعد على تعزيز صحة الفم وتقليل خطر الإصابة بأمراض اللثة، والتخلص من رائحة الفم الكريهة كما يمكن استخدام زيت القرنفل للأسنان كمخدر موضعي للألم.
  • أثبتت الدراسات أن مستخلص القرنفل يساعد في وقف نمو الأورام ويعزز موت الخلايا في الخلايا السرطانية حيث المركبات الداخلية للقرنفل لها خصائص مضادة للسرطان وكشفت الدراسات المعملية أن زيت القرنفل يتسبب في موت 80% من خلايا سرطان المريء.
  • يحتوي القرنفل على العديد من المعادن والفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين سي، بالإضافة إلى الحديد والمنجنيز والبوتاسيوم الأمر الذي يساعد على تعزيز نمو الشعر عن طريق زيادة الدورة الدموية ومد فروة الرأس بالأكسجين مما يقلل من تساقط الشعر علاوة على ذلك يساعد في القضاء على قشرة الرأس، وتهدئة وترطيب فروة الرأس.
  • يحتوي القرنفل على مجموعة متنوعة من الخصائص التي تساعد في تقليل المخاط والبلغم مما يسهم بفاعلية في حل بعض مشكلات الجهاز التنفسي، مثل التهاب الشعب الهوائية والربو والحساسية.
  • يحتوي القرنفل على خصائص مطهرة ومضادة للفطريات تعمل على ترطيب البشرة والتخلص من احمرار الجلد بالإضافة إلى احتوائه على مركب الأوجينول الذي يحتوي عليه زيت القرنفل الذي يستخدم في علاج حب الشباب والقضاء على البكتيريا المسببة لظهور حب الشباب والبثور السوداء.

طريقة تحضير مشروب القرنفل

يضاف القرنفل إلى الماء، ويوضع الماء في إناء على النار. ثم يتم إنزال الإناء من على النار عندما يبدأ الماء بالغليان. يترك الإناء جانبًا لمدة 10 دقائق. يصفى الماء المغلي من القرنفل ثم يتم تناوله.