ألحق نفسك قبل الندم.. أطباء يحذروا من النوم تحت المروحة بهذه الطريقة| والسبب صادم

يلجأ الكثيرون في ظل ارتفاع درجات الحرارة إلى تشغيل المراوح بجانبهم طوال ساعات النوم، وهذا حتى لا يشعروا بالحر ويكون باستطاعتهم النوم بشكل جيد، ولكن ما يجعله البعض بأن هذه العادة تسبب مشاكل كبيرة على صحة الناس، وعليهم الابتعاد عنها فورًا.

مخاطر تشغيل المروحة أثناء النوم

قال موقع “goodrx” المتخصص، بأن تشغيل المروحة بجانبك أثناء النوم ولفترة طويلة، قد يتسبب في بعض الآثار الجانبية والمشاكل الصحية، والتي يعد أبرزها ما يلي:

  • خطر الإصابة بأمراض الحساسية والربو: يقال بأن الغبار ينتشر بشكل أكبر عندما تقوم بتشغيل المروحة بجانبك وخلال نومك لفترات طويلة ستكون أكثر عرضة لإثارة الحساسية أو الربو أو تفاقمها وقد تستيقظ أيضًا بحكة في العينين وسيلان في الأنف وسعال أو عطس.
تشغيل المروحة أثناء النوم
تشغيل المروحة أثناء النوم
  • زيادة انتشار الجراثيم والفيروسات في الغرفة، في بعض الأحيان تزيد المراوح من مخاطر انتشار الفيروسات والجراثيم، ولكن هذا الأمر يمكن القضاء عليه إذا سمحت بدخول الهواء النقي من الخارج.
  • الإصابة بجفاف الأنف والفم والحلق: المروحة تساعد على الوصول إلى درجة حرارة مناسبة للنوم، ولكن في الوقت ذاته فالهواء الذي يخرج منها قد يتسبب في أن ينتج الجسم مخاط بشكل أكبر وبالتالي قد يؤدي الإفراط في هذا الأمر إلى نزيف الأنف أو احتقان الأنف أو التهاب الجيوب الأنفية وكذلك السعال.
  • تأثيرات ضارة على البشرة والعين: قد يتسبب تدفق الهواء المستمر القادم من المروحة إلى حدوث جفاف في البشرة والعين، ولهذا فإذا كانت تعاني من الإكزيما أو الصدفية أو جفاف العين، فهنا يجب عليك الحذر بشكل أكبر.

نصيحة هامة لتفادي أضرار المروحة

الجدير بالذكر بأن هذه المخاطر تعد آثار جانبية لتشغيل المروحة بجانبك طوال فترة النوم، ولكن في ظل ارتفاع درجات الحرارة بصورة ملحوظة قد يضطر البعض إلى هذا الأمر، ولهذا ينصح بأن يتم ترك باب الغرفة مفتوح لتجديد الهواء بشكل دائم.