هترجع تقطع تاني؟.. حقيقة العودة لـ تخفيف الأحمال بعد 15 سبتمبر

يتساءل العديد من المواطنين عن عودة تخفيف الأحمال في ظل الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي، وذلك بعدما قرر مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي وقف تخفيف الأحمال وعودة الأمور إلى طبيعتها.

حقيقة عودة العمل بخطة تخفيف الأحمال

وأكدت مصادر بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أن مجلس الوزراء لم يتخذ أي قرارات رسمية بشأن عودة العمل بخطة تخفيف الأحمال كما كانت مطبقة قبل قرار إيقافها في 21 يوليو الماضي، مشيرة إلى العمل بالخطة الحالية لإيقاف العمل على الشبكة بشكل كامل والمقرر لها أن تنتهي في 15 سبتمبر المقبل.

الخطة الجديدة لعودة العمل بتخفيف الأحمال لـ 60 دقيقة

وتابعت المصادر أن التنفيذ الأرجح هو استمرار وقف العمل بخطة تخفيف الأحمال في ظل سعي مجلس الوزراء إلى تدبير الوقود اللازم بالتعاون بين وزيري البترول والكهرباء مشددة على أنه من المرجع أن يتم استئناف العمل بخطة تخفيف الأحمال بمعدل 60 دقيقة بدلا من ساعتين كما كان معمولا به سابقا خاصة ف ظل الجهود التي تبذلها الحكومة لتوفير المواد البترولية لتشغيل محطات توليد الكهرباء.

خطة الكهرباء للقضاء على سرقة التيار

وأوضحت المصادر بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أن الدولة تعمل على السيطرة على سرقة التيار الكهربائي والقضاء على ظاهرة الفاقد على الشبكة وكذلك الانخفاض الطبيعي في درجات الحرارة سيؤدي إلى انخفاض الأحمال على شبكة الكهرباء.

وأشارت المصادر إلى أن وزير الكهرباء ناقش الاستعانة بالأجهزة الذكية لحساب الطاقة وكشف التلاعب في معدلات الاستهلاك حال حدوثة واتخاذ قرارات فصل التيار الكهربائي في حالات الطوارئ وكذلك سبل تعميم التجربة لمواجهة التعديات على التيار الكهربائي.

وزارة الكهرباء تنتظر قرارات الحكومة في 15 سبتمبر

واختتمت المصادر بأن وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة تنتظر القرارات الرسمية من مركز التحكم القومي للكهرباء إما بإعادة تطبيق خطة تخفيف الأحمال أو مواصلة وقف العمل بهذه الخطة كما هو الحال حاليا.