يا فرحة أصحاب المعاشات.. قرار عاجل بزيادة 15% بدءًا من هذا الموعد ومفاجأة سارة لهؤلاء

شهد قانون المعاشات الجديد علاوة وجود جديد لأصحاب المعاشات، حيث تضمن القانون تعديلات غير مسبوقة، وشهدت التعديلات الجديدة وجود زيادة بالمعاشات للمستحقين بنسبة 15% تم تطبيقها مع بداية مارس الماضى، وفقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، وعقب التقدم بمشروع القانون من قبل الحكومة.

تعديل قانون المعاشات 2024

وشهد التعديل الجديد بقانون المعاشات والذى قام ملس النواب بدوره بتمرير القانون، حيث تضمن أستبدال عبارة “كل خمسة عشر عاما” بعبارة “كل عشرين عاما”، وهو الواردة بالمادة رقم 112 من قانون التأمينات الإجتماعية والمعاشات، الصادر بالقانون رقم 148 لسنة 2019.

والجدير بالذكر أن الهدف من تعديل قانون المعاشات يأتى بسبب الأوضاع الإقتصادية الحالية، والتى صاحبها قرار رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى، بتعجيل صرف العلاوة الدورية لأصحاب المعاشات، على أن يطبق القرار بداية من شهر مارس.

وأشارت المذكرة الإيضاحية لتعديل قانون المعاشات، أنها تستهدف فى المقام الأول التغيرات الإقتصادية الطارئة، وبما أصدره مجلس النواب بناءًا على توجيهات رئاسة الجمهورية ومشروع قانون الحكومة، من أجل زيادة المعاشات من حزمة المزايا الإجتماعية والتى ضمت العديد من قرارات الحماية الإجتماعية.

علاوة جديدة لأصحاب المعاشات 2024

وكان مجلس النواب قد أصدر العديد من القوانين الخاصة بحزمة الإجراءات الإجتماعية، والتى جاءت بناءًا على توجيهات رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى، ومن ضمنها قانون تعجيل أستحقاق العلاوة الدورية لأصحاب المعاشات وصرفها بنسبة 15%، بالإضافة إلى تعجيل صرف علاوة الموفين وتكون 10% من الأجر الأساسى للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية، و15% من الأجر الوظيفى لغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية.

وعن موعد تطبيق تعديل قانون المعاشات فهى تخضع للضوابط القانونية والدستورية، حيث يبدأ تطبيقها بشكل فورى عقب نشرها بالجريدة الرسمية، وهى الأن فى أنتظار تصديق رئيس الجمهورية على تلك التعديلات، حتى يتم نشرها بالجريدة الرسمية وتدخل حيز التنفيذ، طبقا للدورة الطبيعية لأى قانون.